الأحد، 14 يونيو 2020

منظومة الغاز الحيوي محلية الصنع Homemade Biogas System بقلم د عماد جلال

منظومة الغاز الحيوي محلية الصنع Homemade Biogas System





كان الغاز الحيوي المنزلي موجودًا منذ آلاف السنين وتم استخدامه لتسخين مياه الاستحمام في آشور في القرن العاشر وفي بلاد فارس خلال القرن السادس عشر الميلادي. وكتب ماركو بولو عن "برك الصرف الصحي المغطاة" ، ويعود استخدام الغاز الحيوي إلى 2000-3000 سنة في الأدب الصيني.


حتى يمكننا أن نرى أن الغاز الحيوي في المنزل ليس شيئًا جديدًا حول المنزل . ويتم استخدام الغاز الحيوي حاليًا من قبل ملايين الأشخاص كوقود للطهي والإضاءة في العديد من البلدان. فقط في الصين وحدها ، وحتى عام 2012 ، هناك 42 مليون أسرة تستخدم الغاز الحيوي *. والجمال هو في المنظومة المنزلية بدلاً من قيام شركة كبيرة بتزويدك بالغاز ، وتكون أنت مسؤول عن إنتاج الطاقة الخاصة بك.


فالغاز الحيوي في المنزل هو خليط غاز قابل للاشتعال يشتمل على حوالي 60٪ من الميثان و 40٪ من ثاني أكسيد الكربون الذي يتشكل عندما تتفكك المواد العضوية ، مثل روث الحيوانات (والبشر) أو المواد النباتية حسب النشاط الميكروبيولوجي في درجات حرارة دافئة (30 - 40 درجة مئوية أو 50-60 درجة مئوية) في بيئة لا هوائية.


وعملية إنشاء الغاز الحيوي في المنزل ويمكن أن تفعل الغاز الحيوي لك من خلال تصاميم الغاز الحيوي المنزلي الأكثر شعبية. وهذه التصميمات هي هضم القبة الثابتة الصينية وهضم الغاز الحيوي العائم الهندي. وهناك بالطبع تصميمات أخرى. وإذا كنت لا ترغب في بناء مصنع للغاز الحيوي ، يمكنك دائمًا شراء وحدة من السوق..


يمكن لوحدة الغاز الحيوي المنزلية الصغيرة في بيئة حضرية أو مدينة أن تنتج كميات مفيدة من الغاز الحيوي من 1 كغم فقط من النفايات العضوية يوميًا. إذا كانت عائلتك تعيش في بيئة ريفية ، فقد تتمكن من الوصول إلى المزيد من الكتلة الحيوية العضوية وستنتج كميات كبيرة من الغاز الحيوي في المنزل لتسخين كل المياه وتشغيل منطقة المعيشة بأكملهوأنواع تصميمات الغاز الحيوي عديدة للغاية.

في المقام الأول ، يتم التمييز بين النباتات الدفعية والنباتات المستمرة. ويتم تعبئة تصميمات الغاز الحيوي دفعة واحدة ثم يتم تفريغها بالكامل بعد وقت احتفاظ ثابت. فكل تصميم وكل مادة تخمير مناسبة لملء الدفعات يلزم وجود مواد أو عدد من أجهزة الهضم لتزويد الغاز المنتظم من هواضم الدُفعات.


تتم تعبئة وتصميمات الغاز الحيوي المتواصل وتفريغها بانتظام - عادة يوميًا. وكل تصميم مناسب للتشغيل المستمر ، ولكن يجب أن تكون مادة التغذية قابلة للانسياب وموحدة لهذه الأنواع من تصميمات الغاز الحيوي. وتفرغ النباتات المستمرة تلقائيًا من خلال الفائض. وتعتبر الأنواع المستمرة من تصميمات الغاز الحيوي أكثر ملاءمة للأسر الريفية حيث يتناسب العمل المستمر بشكل أفضل مع الجولة اليومية. وإنتاج الغاز ثابت ، وأعلى إلى حد ما من هواضم التي تغذى بالدفعات. إذا تم هضم القش والروث معًا ، يمكن تشغيل هذه الأنواع من تصميمات الغاز الحيوي على أساس نصف دائري. ويتم تغذية المواد من نوع القش المهضومة ببطء في حوالي مرتين في السنة كحمل دفعي. ويتم إضافة الروث وإزالته بانتظام.


يعتبر هاضم ARTI Biogas بسيطًا جدًا ويمكن استخدام مصنع الغاز الحيوي المفيد من البلاستيك وخزان الفولاذ ويتكون هاضم ARTI للغاز الحيوي يتكون من جزئين الأول هو خزان الهضم الثاني هو خزان الغاز الأقدم ، ويسمى خزان Digester أيضًا المخمر حيث يأخذ تخمير السماد مكان والغاز الحيوي ينتج. يتكون خزان Digester من خزان مياه بسعة 1000 لتر مثلا وحامل غاز مصنوع من خزان مياه بلاستيكي سعة 750 لترًا. ويستخدم أنبوب PVC أيضًا كمدخل ومخرج


ويمكنك من فكرة هاضم ARTI Biogas ان تبني هاضم بخزان واحد مياه بسعة 1000 لتر مع تنظيم مدخل التغذية للنفايات للهاضم وخرج للفائض الذي يكون على شكل سماد باستخدام انابيب من نوع PVC وتنظيم فتحة صنبور خروج الغاز وهذه من ابسط انواع الهواضم المنزلية وغير المكلفة





فهرس سلسلة مقالات الطاقة المتجددة للدكتور عماد جلال 

.

ليست هناك تعليقات:

التعليقات

بحث هذه المدونة الإلكترونية