البحث في المدونة

الأربعاء، 13 أبريل 2016

أسباب تلف البطاريات بعد عمر قصير جدا من شرائها


هناك موضوع مهم جدا عن نوع البطاريات المستخدمة في الطاقة الشمسية والذي يعاني منه كثير من الناس بسبب تلف البطاريات بعد عمر قصير جدا من شرائها والسبب يكمن في عدة اسباب لكن بداية سنتكلم عن انواع البطاريات الخاصة بالطاقة الشمسية .

1- بطارية الاسيد لا اقصد البطارية العادية لكن هناك بطاريات يستخدم فيها الحمض فقط لكن الالواح المستخدمة فيها تكون نوعية تتحمل الاجهادات الكبيرة وتكون الالواح بسماكة كبيرة وتعرف هذه البطاريات بانها لا تحتاج الى صيانة maintenance free battery وتقدر العمر التصميمي لها ب7 سنوات .

2- بطاريات خليط الفايبر جلاس بين الالواح في البطارية او مايسمى AGM(absorbed glass mat) حيث يتم نقع مادة الفايبر في الحمض حتى تتشبع ومن ثم يتم وضعها بين الالواح وتعتبر هذه البطاريات ذات عمر تصميمي يصل الى 10 سنوات وتتميز بانها تعطي اداء افضل عند استخدام 30% الى 40% وتكون سريعه الشحن في هذه الوضعية كما انه لا خوف من ان تتسرب اي مواد منها في حال الكسر وعادة ما يستخدمها البعض في حالات الطوارئ لحين عودة الكهرباء .

3- بطاريات خليط السيلكا مع الحمض او ما تسمى بالجل GEL حيث يتم خلط الحمض بمادة السيلكا the sulfuric acid is mixed with fumed silica لتعطيه القوام الكثيف والذي يعمل على عدم رفع درجة حرارة البطارية عند الاحمال العالية حيث تحتوى على صمامات حماية خاصة Valve Regulated Construction (Sealed) حتى لا تتاثر البطارية سواء تم تخزينة بشكل افقي او عمودي ايضا يكون حماية للبطارية في حال الشحن الزائد فيقوم باخراج الضغط الزائد على البطارية كذلك انه لا خوف من ان تتسرب اي مواد منها في حال الكسر . فكرة هذه البطاريات تقوم على تحرير الاوكسجين اثناء الشحن وعد التفريغ تقوم ذرات الاوكسجين بلانتقال عبر مادة الجل الى الاقطاب لتحترق مع ذرات الهيدوجين مكونة الماء الى ان ينتهي الاوكسجين وعند اعادة الشحن يتم فصل ذرات الماء الة اوكسجين وهيدروجين وتستمر العملية تتميز هذه البطاريات بقدرنها على تحمل الاحمال الكهربائية العالية .

الامر الاهم في المقال ان البطاريات تاتي بعدد معين من الدورات يجب مراعاته جيدا . حيث ان المقياس العالمي للبطاريات اثناء التفريغ يعتمد على ان تكون البطارية مصممة في الاغلب لاخراج كمية معينة من الامبيرية خلال وقت معين مثلا البطارية تاتي 200@10ah اي ان البطارية تعطي 20 امبير في الساعة لتعمل كما صممت له الا اننا نجد ان البعض يستخدم بطاريات صممت كالتالي 200@20ah اي اعلى قدرة اخراج كهربائية هي 10 امبير فقط واذا تم تحميلها اكثر تتاثر ولاتتحمل ذلك اذ انها تعادل في الاخير 170@10 ah فقط وهو ما يعاني منه اغلب الناس اذا انهم يغترون بلاسعار المنخفضة لتلك البطاريات غافلين عن هذه النقطة المهمة .

الامر الاخر ان تفريغ البطارية يعتمد كما ذكرنا على الكمية التصميمية لها في اخراج الكهرباء اذ انك اذا افترضنا لديك جهاز او عدة اجهزة قدرتها 1000 وات تحتاج ان يكون نظامك الشمسي 48 فولت اي 4 بطاريات على التوالي لاننا ذكرنا ان اعلى قدرة للبطارية لتعمل بالشكل السليم يكون 20 امبير في الساعة اي بما يعادل 240 وات * 4 بطاريات = 960وات .

نقطة اخرى بشان استخدام البطاريات العادية الخاصة بالسيارات اذ ان الالواح المستخدمة فيها وظيفتها فقط توفير كهرباء لاقلاع السيارة ومن ثم يعاد شحنها عن طريق محرك السيارة حتى في حال تم استخدامها للطاقة الشمسية فانها لن تعطي اكثر من 50 % من قدرة البطارية ناهيك عن عمرها القصير

اخيرا توضيح للاستخدام الامثل للبطارية الا تزيد كمية التفريغ ان عن 70 % الى 75% اي ما يعادل 11.4 لنظام 12 فولت 22.8 لنظام 24 فولت وهكذا . حتى تطول معاك البطارية اكبر وقت ممكن وكلما قللت من التفريغ كلما زاد عمر البطاريات اذ ان التفريغ النهائي للبطارية يجعل مهمة اعادة شحنها متعبا لها اذ يتم شحن البطاريات في المصانع خلال اكثر من 20 ساعة كاملة بشحن بطئ جدا لذا لن يكون النهار الواحد كافيا لاعادة شحنها .
ارجو ان اكون قد قدمت معلومة مفيده للجميع
ودمتم Hajeb.tech
إرسال تعليق
Blogger Tips and TricksLatest Tips For BloggersBlogger Tricks