الاثنين، 29 أغسطس 2016

مبدأ كفاءة الطاقة ببساطة واختصار بقلم: د.م./ كريم منوفي



في بعض الأحيان عندما نقوم ببعض الحسابات لتركيب نظام للطاقة المتجددة منفصل عن الشبكة العمومية للكهرباء، فإن حجم النظام المطلوب يختلف بإختلاف قدرة الأحمال الكهربائية في المنزل و عدد ساعات تشغيلها. فكلما ارتفعت قدرة الأحمال الكهربائية و/أو عدد ساعات تشغيلها، كلما زاد حجم النظام المطلوب، و زادت سعة البطاريات المطلوبة لتخزين الكهرباء، مما يرفع من سعر التكلفة و ما يتبع ذلك من تكاليف تركيب و تشغيل و صيانة.
سواء كان النظام في منزلك متصل بالشبكة العمومية للكهرباء و يتغذى منها، أو أن النظام في منزلك معتمد علي نظام طاقة متجددة منفصل عن الشبكة، فإن تطبيق مبدأ كفاءة الطاقة يوفر في إستهلاك الكهرباء بشكل فعال، و يكون مفيدا و مؤثر في كلا الحالتين.
مبدأ كفاءة الطاقة هو مبدأ بسيط، يسعي الي ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية بوجه عام، و هو مرتبط بشكل مباشر بمبدأ التنمية المستدامة الذي يسعي الي تلبية احتياجات الجيل الحالي دون التأثير علي إحتياجات الأجيال القادمة.
و يمكن، بإختصار شديد، أن نقوم بالتطبيق العملي لمبدأ كفاءة الطاقة من خلال ثلاثة محاور رئيسية:
أولا: تعديل و تجديد في تصميم المباني
و يتضمن هذا المحور تجديد الغلاف البنائي للحوائط و الأسقف و الشبابيك لكي يحافظ علي ثبات و استقرار درجة الحرارة في الداخل ، من خلال استخدام مواد العزل الحراري، و كذلك بعض التقنيات المتطورة في هذا السياق مثل المواد المتغيرة الحالة (Phase Change Materials) و التي تقوم بالحفاظ علي استقرار درجات الحرارة داخل المبني من خلال إمتصاص الطاقة الحرارية للمكان.أن تركيب المظلات فوق الشبابيك يحمي المنزل من الآشعة الشمسية و بالتالي يساهم في  إستقرار درجات الحرارة داخل المنزل أيضا. بوجه عام، يؤدي الحفاظ علي إستقرار درجات الحرارة الي تقليل إستخدام التكييفات الكهربائية، حيث يساعد ذلك علي أن يعمل التكييف عدد ساعات أقل، ويقلل من إستهلاكه للكهرباء، و كذلك يقلل من الإنبعثات البيئية.
ثانيا: الإدارة الفعالة للأحمال الكهربائية
و لا يعني ذلك بالضرورة تركيب نظام أوتوماتيكي ذكي مرتفع التكلفة، و لكن يكفي القيام ببعض الممارسات الإيجابية التي يمكن تحويلها بسهولة الي عادات، مثل إطفاء الأنوار المضاءة بلا داعي، أو تركيب بعض حساسات الحركة البسيطة من أجل إطفاء الأنوار بطريقة أوتوماتيكية. و يدخل في هذا السياق أيضا أحمال التكييفات، فبدلا من ضبط تكييف غرفتك علي درجة حرارة 20 درجه مئوية، فلتقم بضبطها علي درجة حرارة 25 درجة مئوية و بالتالي سوف يعمل التكييف علي أقلمة درجة حرارة الغرفة علي هذه الدرجة، حيث أن درجات الحرارة التي تشعر الإنسان بالراحة بوجه  تتراوح بين 25 إلى 28 درجة مئوية تقريبا.
ثالثا: كفاءة الأحمال كهربائية
تقوم الآن العديد من المنظمات و الوزارات الحكومية و الأهلية حول العالم بوضع معايير إختبار و قياسات لإجبار مصنعين الأجهزة الكهربائية علي تصنيع منتاجاتهم  بشكل يقلل من إستهلاك الكهرباء، وفي هذا السياق تقوم هذه الجهات بمنح شهادات لتحديد درجة كفاءة الأجهزة الكهربائية و يكون ذلك موضح في شكل رسم بياني أو "استيكر" ملصق علي الجهاز الكهربائي من الخارج. و يشمل ذلك جميع الأجهزة الكهربائية و يشمل ذلك أيضا السلع المعمرة مثل الثلاجات و التكييفات و الغسالات، فربما تكون لديك ثلاجة تقوم باستهلاك كمية كبيرة من الكهرباء ويجب إستبدالها بأخري تستهلك طاقة كهربائية أقل. و يدخل في هذا المحور أيضا إستخدام لمبات الLED الموفرة للطاقة بدلا من اللمبات التقليدية ، و كذلك عزل السخانات الكهربائية، بل و إستبدالها بالسخانات الشمسية التي لا تستهلك كهرباء أو أي أنواع من الوقود.
بقلم: د.م./ كريم منوفي
دكتوراه في الهندسة (الطاقة و البيئة) – جامعة ييدا (أسبانيا).
حاصل علي لقب دكتور أوروبي من جامعة ييدا بأسبانيا (2014).

ليست هناك تعليقات:

التعليقات

بحث هذه المدونة الإلكترونية