السبت، 24 سبتمبر 2016

الجوانب الإيجابية والسلبية لاستخدام الطاقة الشمسية

الجوانب الإيجابية والسلبية لاستخدام الطاقة الشمسية: إن الطاقة الشمسية كغيرها من مصادر الطاقة لها جوانب إيجابية وسلبية . أولاً_ الجوانب الإيجابية:

1 -الطاقة الشمسية طاقة هائلة من حيث مخزونها وكميتها، من حيث مخزونها نإ : الشمس منبع لا ينتهي من الطاقة و. من حيث كميتها إ : ن ما يصل إلى الأرض من الأشعة الشمسية يعـادل عـدة أضعاف احتياج البشرية من الطاقة.

 2 -الطاقة الشمسية مجانية، لذلك يعتمد استخدامها على الكلفة التأسيسية فقط .

3 -تتوزع الطاقة الشمسية على سطح الكرة الأرضية ، وتصل إلى الجميع فـلا حاجـة لنقلهـا و توزيعها.

4 -على الرغ م من الفرق في توزع الطاقة الشمسية بين خط الاستواء و القطبين إلا أن توزعهـا حسب خطوط العرض منتظم تقريباً ، ويعتمد على المنطقة الجغرافية مما يسهل عمليـة دراسـتها واستخدامها وتبادل المعلومات والدراسات حولها.

5 -تُعد الطاقة الشمسية عملية من ناحية استخدامها ، فهي قابلة للتحول إلى أنواع أخرى من الطاقة كالطاقة الحرارية والميكانيكية والكهربائية.

6 -تُعد هذه الطاقة لا مثيل لها في بعض الاستخدامات الخاصة فيما يتعلق بحياة الإنسان والنبـات مثل (المشاريع الضخمة التي تعتمد على ت بخير كميات هائلة من المياه وعمليات التركيب الضوئي وغيرها).

7 -تُعد هذه الطاقة مصدراً نظيفاً للطاقة من حيث تأثيرها على البيئة وغير خطرة الاستعمال

ثانياً_ الجوانب السلبية:

1 -تُعد الطاقة الشمسية قليلة الكثافة لواحدة السطح إذا ما قورنت بأنواع الطاقة التقليد .ية

2 -عدم استمرارية الطاقة الشمسية خلال اليوم، حيث تتوفر فقط ل ساعات معينة فـي اليـوم ممـا يسبب مشاكل عملية في استخدامها.

 3 -جهل المستهلك بأهمية هذه الطاقة ، مما يتطلب وضع خطة تفهيم وتوجيه بمـا يتناسـب مـع التحولات الاجتماعية التي ترافق استخدام هذه الطاقة.

4 -إن نظام الطاقة الذي عاشه الإنسان خلال التطور الصناعي نتج عنه نظام حياتي معين ، ونظام الطاقة الشمسية الجديد قد يتطلب تغيراً نوعياً في بعض أسس هذا النظام.

----------------
دراسة وتنفيذ وتحسين أداء محطة ضخ مياه تعمل بالطاقة الشمسية
 إعـداد المهندس علي ناجي حمودي

ليست هناك تعليقات:

التعليقات

بحث هذه المدونة الإلكترونية