الأربعاء، 6 أبريل 2016

استخدامات السخانات الشمسية في المجال الزراعي

استخدامات السخانات الشمسية في المجال الزراعي


تدفئة العنابر وتسخين المياه:تحتاج كثير من عمليات الإنتاج الحيواني إلى تدفئة المياه والهواء المحيط بالحيوانات، تتم تربية الدواجن في المزارع الحديثة في مباني مغلقة حيث لابد من التحكم جيداً في درجة حرارة العنابر وجودة الهواء لتحقيق أكبر قدر من الصحة والنمو للحيوانات، وتحتاج هذه المزارع لتغير الهواء باستمرار في الأماكن المغلقة بشكل منتظم لإزالة الرطوبة والغازات السامة والروائح والغبار. وأيضاً لتسخين هذا الهواء الذي يتطلب كمية كبيرة من الطاقة.
تسخين المياه بالطاقة الشمسية يمكن أن يوفر الماء الساخن لمعدات التنظيف وأيضاً استخدامها يشكل ما يصل إلى 25% من تكاليف الطاقة وما يصل إلى 40% من الطاقة المستخدمة في عمليات إنتاج الألبان.

تدفئة الصوب الزراعية: تطبيق آخر للطاقة الشمسية هو تدفئة الصوب الزراعية. عادة تستخدم الطاقة الشمسية في إنتاج الكهرباء لإضاءة الصوب الزراعية ولكن لا تستخدم الطاقة الشمسية للتدفئة فهي تعتمد على الغاز أو النفط للحفاظ على درجات الحرارة الضرورية لنمو النباتات في أشهر الشتاء الباردة، الصوب الزراعية الشمسية تم تصميمها للاستفادة من الطاقة الشمسية لكل من التدفئة والإضاءة.

يوجد استخدامات أخرى للطاقة الشمسية الحرارية في المجال الزراعي، مثل:

تجفيف المحاصيل والحبوب: استخدام الطاقة الشمسية في تجفيف الحبوب والمحاصيل هي واحدة من أقدم تطبيقات الطاقة الشمسية وأكثرها انتشاراً، أبسط الطرق وأقلها تكلفة هي نشر الحبوب والمحاصيل في الشمس لتجف بعد الحصاد، ولكن الخطورة هنا هي تعرض المحاصيل والحبوب للتلف بسبب الطيور والقوارض أو الرياح والأمطار أو التلوث. ولكن مع تطور تكنولوجيا التجفيف الشمسي أصبح هناك مجففات شمسية متطورة تحمي الحبوب والفواكه وتحد من الخسائر وتساعد على تسريع عملية التجفيف وإنتاج منتج أفضل نوعية.

المصدر: دراسة بعنوان
SOLAR ENERGY APPLICATIONS FOR AGRICULTURE
لقراءة الدراسة: 


هـــــــــــــــنا

 المصدر صفحة :أكاديمية ريناك أواسيس للطاقة الشمسية 

ليست هناك تعليقات:

التعليقات

بحث هذه المدونة الإلكترونية