الثلاثاء، 5 أبريل 2016

دراسة وتصميم وتنفيذ نموذج لسيارة كهرو شمسية

دراسة وتصميم وتنفيذ نموذج لسيارة كهرو شمسية

carإن الهدف من هذا البحث هو دراسة وتصميم وتنفيذ نموذج لسيارة كهربائية، واستخدام الطاقة الشمسية في دعم نظام شحن البطاريات المستخدمة في السيارة الكهربائية وتشغيل بعض الدارات المساعدة ضمن السيارة، إضافة لإمكانية شحن البطاريات من محطات توليد Photo-Voltaic تعتمد على الطاقة الشمسية.
لقد انطلقنا في تصميم السيارة من فكرة الحاجة إلى تنفيذ نموذج خاص بجامعة دمشق والدخول إلى مجال جديد من البحث العلمي، حيث أصبح العديد من جامعات العالم يمتلك سيارة شمسية منفذة من قبل طلاب الجامعة وأساتذتهم لأغراض البحث العلمي.
وقد اعتمدنا نموذج السيارة الكهربائية – الشمسية المطلوب بحيث يمكن أن يشكل سيارة هجينة تعمل كسيارة كهربائية تستجر الطاقة اللازمة لتشغيل المحرك و بالتالي لتحريك السيارة عن طريق مدخرات كهربائية مركبة على النموذج و تتم التغذية الكهربائية عن طريق متحكم الكتروني متعدد المهام لغرض القيادة والتحكم بوظائف جميع مكونات هذه السيارة.
كما ويمكن أن يتم شحن المدخرات من الشبكة الكهربائية مباشرة على أن يتم دعم شحن البطاريات عن طريق لوحة شمسية (مودولات) تركب على السيارة باستطاعة محددة بحيث تقدم اللوحة الطاقة الكهربائية عن طريق منظم الشحن إلى المدخرات. ولم نتطرق للتصميم الميكانيكي للسيارة خلال هذا البحث، لذلك اخترنا سيارة شاحنة صغيرة مجربة ومختبرة وتسير في شوارع مدينة دمشق وقمنا بإجراء التعديلات اللازمة على هذه السيارة لتحويلها إلى سيارة كهربائية هجينة تستجر طاقتها من الطاقة الشمسية عن طريق اللوحة الشمسية التي تم تركيبها في أعلى السيارة ضمن إطار خاص، أو من الطاقة المختزنة في البطاريات. وقد قمنا بإجراء التصميم الكهربائي للسيارة لتحديد استطاعة المحرك الكهربائي اللازم لتحريك السيارة وتحديد نظام التحكم المركزي بالسيارة ونظام التحكم بعمل اللوحة الشمسية وبشحن البطاريات .

يمكن متابعة قراءة البحث و تحميله  كاملأ بصيغة PDF  من الرابط التالي:
عن الكاتب

أ.د.سميح الجابي

أ.د.سميح الجابي
من مواليد دمشق 1945 حصل على دكتوراه في الهندسة الكهربائية اختصاص تشغيل المولدات الكهربائية في الشبكات الكهربائية في آب 1976 كما يحمل دبلوم مهندس اختصاص نظم القدرة الكهربائية. أستاذ في قسم هندسة الطاقة الكهربائية في كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية في جامعة دمشق ويشغل منصب رئيس قسم هندسة الطاقة الكهربائية منذ ايلول 2005 وحتى تاريخه. عمل لدى المؤسسة العامة للكهرباء في دمشق – مديرية التنفيذ – من تشرين الأول 1970 وحتى تشرين الأول 1972 وقد أشرفت على تنفيذ محطات تحويل 66/20 ك . ف في مناجم فوسفات الشرقية وفي عدرا وعلى تنفيذ خطوط 20 ك .ف هوائية في مناجم ...  
م.زينة بيطار
مهندسة كهربائية تخرجت من كلية الهندسة المكيانيكية والكهربائية، أتمت رسالة الماجستير سنة 2009 قامت بتصمم وتنفيذ سيارة كهربائية تعمل على الخلايا الشمسية وهي الآن المسؤولة عن طلاب الدراسات العليا في الكلية وهي تقوم بالتحضير لرسالة الدكتوراه  


http://kawngroup.com/solar-car/#more-23

ليست هناك تعليقات:

التعليقات

بحث هذه المدونة الإلكترونية