الأربعاء، 26 أغسطس 2020

انخفاض تكاليف الطاقة الكهروضوئية العالمية بنسبة 13٪ في عام 2019

 انخفاض تكاليف الطاقة الكهروضوئية العالمية بنسبة 13٪ في عام 2019

بقلم د عماد جلال  


قالت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (IRENA) في تقريرها السنوي الأخير عن تكلفة توليد الطاقة المتجددة ، إن المتوسط ​​العالمي لتكلفة الطاقة (LCOE) لمحطات الطاقة الشمسية الجديدة انخفض بنسبة 13٪ في عام 2019 إلى 68 دولارًا / ميجاواط ساعة.

وقالت الوكالة إن متوسط ​​تكلفة تركيب الألواح الكهروضوئية على نطاق الشبكات انخفض بنسبة 18٪ العام الماضي إلى 995 دولارًا / كيلوواط.

انخفضت تكلفة تقنية اللوح الشمسي النمطي السائد بنسبة 14٪ في عام 2019 إلى 0.27 دولار أمريكي / واط. وتراوحت الأسعار في ديسمبر 2019 من 0.21 دولار / واط للالواح الشمسية منخفضة التكلفة إلى 0.38 دولار / واط للالواح الشمسية السوداء بالكامل.

وستستمر أسعار الطاقة الكهروضوئية في الانخفاض بمعدلات تزيد عن 23 ٪ في السنوات القادمة ، بسبب التحسينات في أداء الرقاقة والخلية ، والتقدم في الخلايا ثنائية الوجه والتخطيطات المحسّنة ، ووفقًا لأحدث خارطة الطريق الكهرو ضوئية السنوية (ITRPV) latest annual Photovoltaic Roadmap ، التي نشرتها مجموعة الصناعة الهندسية الألمانية VDMA الشهر الماضي. هذا يعني أن أسعار البيع ستنخفض بأكثر من 23٪ مقابل كل مضاعفة في الشحنات الكهروضوئية التراكمية .

قالت إيرينا إن بيانات الالواح الشمسية ثنائية الوجه أصبحت متاحة مع اختيار المزيد من المطورين لهذه التكنولوجيا. حيث كانت تكاليف اللوح الشمسي ثنائي الوجه أعلى بنسبة 56٪ من الالواح الشمسية احادية الوجه السائدة في عام 2019 ، وأعلى بنسبة 18٪ من أغلى الخيارات المتاحة . وقالت إيرينا إن تكلفة اللوح الشمسي ثنائي الوجه لكل واط كانت في الأشهر الأخيرة "ضمن نطاق قريب من تكلفة اللوح الشمسي الاحادي الوجه ذات الأداء الأعلى". وقالت: "قد يدعم هذا توقعات زيادة اعتماد التكنولوجيا الواح ثنائية الوجه في السوق ، بالنظر إلى قدرتها على زيادة العائد لكل واط ، مقارنة بتقنيات احادية الوجه .

محطات تتبع احادية المحور لالواح ثنائية الوجه هي الخيار الأقل تكلفة لـ 93.1٪ من المواقع الشمسية العالمية ، وفقًا لدراسة جديدة أجراها معهد أبحاث الطاقة الشمسية في سنغافورة (SERIS) Solar Energy Research Institute of Singapore ، نُشرت في مجلة "Joule"

قدر الباحثون الإشعاع على جانبي الالواح لتصميمات أنظمة مختلفة. وتم التحقق من صحة حسابات الأداء مقابل البيانات الميدانية الفعلية واستقراءها على مدى عمر 25 عامًا. وقالت الدراسة إن الأنظمة التتبع احادية المحور لالواح ثنائية الوجه يمكنها زيادة إنتاج الطاقة بنسبة 35٪ وتقليل التكلفة المعيارية للطاقة (LCOE) بنسبة 16٪ مقارنة بأنظمة احادية الوجه التقليدية.

وقالت: "على الرغم من أن منظومات التتبع ثنائية المحور حققت أعلى إنتاج للطاقة ، ونظرًا لتكاليفها العالية الحالية ، إلا أنها وصلت فقط إلى أدنى قيم LCOE للمواقع القريبة جدًا من القطبين".

وأشار الباحثون إلى أن تحليل الحساسية الإقليمية أظهر أن عوامل مثل الطقس ومعلمات التكلفة المحلية يمكن أن تفضل تصاميم منظومات أحادية المحور غير ثنائية الوجه. فعلى سبيل المثال ، تكلفة الأرض ومخاطر التظليل لم يتم تناولها في الدراسة.

ارتفع متوسط ​​العمر المتوقع لمشاريع الطاقة الكهروضوئية على نطاق الشبكات الأمريكية إلى 32.5 عامًا في عام 2019 ، وفقًا لمسح لمطوري المشاريع والاستشاريين من قبل مختبر لورانس بيركلي الوطني (مختبر بيركلي).

تقدم الشركات المصنعة للالواح الشمسية النمطية الآن ضمانات لمدة 25 أو 30 عامًا. وأظهر الاستطلاع أن العديد من مالكي المصانع يتوقعون عمرًا يزيد عن 35 عامًا ، بينما يتوقع القليل جدًا عمرًا أقل من 30 عامًا.

وأشار مختبر بيركلي إلى أن توقعات العمر الزمني تفوق أيضًا اتفاقيات شراء الطاقة طويلة الأجل (PPAs) power purchase agreements ، مما يمدد فترة "انتظار التاجر" المعرضة لمخاطر أسعار الطاقة.

وأظهر المسح أن النفقات التشغيلية المقدرة طوال العمر (opex) كانت 17000 دولار / ميغاواط / سنة في عام 2019 ، مقارنة بـ 35000 دولار / ميغاواط / سنة في عام 2007. وتتراوح تقديرات العمليات التشغيلية الأخيرة بين 13000 دولار و 25000 دولار / ميغاواط / سنة. وقال المختبر إن تكاليف التشغيل والصيانة تراجعت بشكل كبير في السنوات الأخيرة وقدرت بما يتراوح بين 5000 دولار و 8000 دولار / ميغاواط / سنة في عام 2019.

منحت الهند شركة Adani Green Energy Limited (AGEL 8 جيجاواط من مشاريع الطاقة الشمسية الجديدة ، وهي أكبر جائزة في العالم لتطوير الطاقة الشمسية ، حسبما قالت شركة AGEL في بيان يوم 9 يونيو.

ستتطلب المشاريع 6 مليارات دولار من الاستثمارات وسيتم بناؤها على مدى خمس سنوات. وقالت الشركة إن شركة AGEL التزمت أيضًا ببناء 2 جيجاواط من قدرة تصنيع الواح من الخلايا الشمسية الجديدة في الهند بحلول عام 2022.

أطلقت مجموعة Adani حملة استثمار كبيرة في مجال الطاقة النظيفة وستعمل المشاريع الجديدة على مضاعفة قدرة AGEL في مجال الطاقة المتجددة. تهدف المجموعة إلى تركيب 25 جيجاواط من الطاقة المتجددة بحلول عام 2025 لتصبح أكبر شركة للطاقة الشمسية في العالم.

ففي فبراير ، استحوذت شركة النفط الفرنسية الكبرى توتال على حصة 50٪ من أعمال الطاقة الشمسية لشركة AGEL مقابل حوالي 500 مليون دولار.و قالت المجموعة الفرنسية إن شركة توتال وشركة Adani Green Energy Limited (AGEL) ستنشئان مشروعًا مشتركًا بنسبة 50/50 ستنقل إليه شركة AGEL أصولها الشمسية ، والتي تتكون من 2.1 جيجاواط من القدرة التشغيلية و 475 ميجاواط من القدرات قيد التطوير. وتهدف الهند إلى زيادة قدرتها المركبة على الطاقة المتجددة من 81 جيجاواط في عام 2019 إلى 225 جيجاواط بحلول عام 2022 ، والتي تشمل 50 جيجاواط من الطاقة الكهرومائية واسعة النطاق.


ليست هناك تعليقات:

التعليقات

بحث هذه المدونة الإلكترونية