الخميس، 6 أغسطس 2020

تخزين البطاريات Battery Storage

تخزين البطارية Battery Storage

تعتمد ظروف التخزين المثلى للبطاريات على المواد الكيميائية النشطة المستخدمة في الخلايا. وأثناء التخزين ، تخضع الخلايا لكل من التفريغ الذاتي والتحلل المحتمل للمحتويات الكيميائية. وبمرور الوقت قد تتخلل المذيبات للالكترولايت من خلال الأختام مما يتسبب في جفاف الالكترولايت ويفقد فعاليته. وفي جميع الحالات ، يتم تسريع هذه العمليات عن طريق ارتفاع الحرارة ومن الحكمة تخزين الخلايا في بيئة باردة حميدة لزيادة عمرها الافتراضي.

بالنسبة للخلايا التي لها نفس كيمياء الخلايا بالاسم فقط ، قد يضيف المصنعون الفرديون إضافات مختلفة لتحسين أداء الخلية لمعلمة معينة وقد يؤثر ذلك على سلوك الخلايا أثناء التخزين. ومن الممكن تقديم بعض التوصيات العامة حول التخزين ولكن أفضل إرشادات للتخزين هي مراجعة مواصفات وتوصيات الشركات المصنعة لمنتجاتها.

البطارية الأولية Primary Cells

تعتبر ظروف التخزين مهمة بشكل خاص للخلايا الأولية لأنه لا يمكن إعادة شحنها وبالتالي فإن أي فقد للسعة يكون دائمًا. في حين يُنصح دائمًا بالحفاظ على برودة الخلايا أثناء التخزين ، وإن الاحتفاظ بها مبردة أفضل. ويفضل مدى درجة حرارة من 0 درجة مئوية إلى 10 درجة مئوية لتجنب تجميد الالكترولايت المائي. للتخزين لفترات طويلة ، يجب تخزين الخلايا في عبوة مقاومة للبخار من شأنها أن تساعد في التخفيف من مشكلة فقدانلالكترولايت .

البطاريات قابلة للشحن

- بطارية الرصاص الحامضية Lead Acid

عندما يتم تفريغ بطارية الرصاص الحامضية بشكل كامل أو جزئي ، تتكون كبريتات الرصاص في الأقطاب الكهربائية. وإذا تم السماح للبطارية بالبقاء لفترة طويلة في حالة التفريغ أو في حالة شحن منخفضة جدًا ، فقد تتشكل كبريتات الرصاص على شكل بلورات كبيرة يصعب تحويلها مرة أخرى إلى الرصاص وحامض الكبريتيك من خلال عملية الشحن. و تكوين هذه البلورات الكبريتات يتسبب في فقدان دائم لقدرة البطارية. ولتجنب هذه المشكلة ، يجب تخزين بطاريات الرصاص الحامضية فقط في حالة مشحونة بالكامل ويجب شحنها بالكامل من وقت لآخر أثناء التخزين للتعويض عن التفريغ الذاتي للخلايا.

لإطالة مدة الصلاحية دون الشحن ، يجب تخزين البطاريات عند 10 درجات مئوية أو أقل ولكن لا يجب السماح الالكترولايت بالتجمد. عندما تكون البطارية مشحونة بالكامل ، يكون الإلكتروليت محلول حمض الكبريتيك ونقطة التجمد هي -36 درجة مئوية ولكنها ترتفع إلى 0 درجة مئوية في حالة التفريغ الكامل عندما يكون الالكترولايت مجرد ماء .

- النيكل والكادميوم Nickel Cadmium

يمكن تخزين بطاريات النيكل والكادميوم في حالة الشحن أو التفريغ. ويمكن أن يؤدي التخزين طويل المدى إلى تسريع التفريغ الذاتي للبطارية ، ويؤدي إلى إلغاء تنشيط المواد المتفاعلة. وعلى الرغم من أنه يمكن تخزين الخلايا في درجات حرارة تتراوح بين -20 درجة مئوية و +45 درجة مئوية ، كما هو الحال مع كل ارتفاع حرارة البطاريات تقريبًا يمكن أن تتسبب في تدهور المواد الكيميائية النشطة ومن الأفضل الحفاظ على الخلايا في مكان بارد ونظيف وجاف وغير بيئة أكالة. بعد التخزين المطول ، قد تكون هناك حاجة إلى دورتين أو ثلاث دورات تفريغ عميقة لاستعادة السعة الكاملة.

- هيدريد معدن النيكل Nickel Metal Hydride

تتميز بطاريات هيدريد معدن النيكل بخصائص مماثلة لخلايا النيكل والكادميوم. ويمكن تخزينها في حالة مشحونة أو مفرغة ولها متطلبات تخزين مماثلة. ونظرًا لأن خلايا NiMH لديها معدل تفريغ ذاتي أعلى من خلايا NiCad ، فإنها ستفقد المزيد من الشحن أثناء التخزين وستحتاج على الأرجح إلى الشحن قبل استخدامها.

- ايون ليثيوم Lithium-Ion

نطاق درجة حرارة التخزين الممكنة لبطاريات ايون الليثيوم هو -20 درجة مئوية إلى 60 درجة مئوية ولكن لفترة التخزين الطويلة -20 درجة مئوية إلى 25 درجة مئوية ويوصى بها عند 15 درجة مئوية مثالية. ويجب تخزين البطاريات بشحنة جزئية تتراوح بين 30٪ و 50٪. على الرغم من أنه يمكن تخزين البطاريات وتفريغها بالكامل ، يجب ألا ينخفض جهد الخلية إلى أقل من 2.0 فولت لكل خلية ويجب أن تعلو الخلايا لمنع الإفراط في التفريغ. يجب ألا يتجاوز الجهد الأقصى 4.1 فولت

ليست هناك تعليقات:

التعليقات

بحث هذه المدونة الإلكترونية