السبت، 8 أغسطس 2020

فترة استرداد تكلفة منظومة الألواح الشمسية

 فترة استرداد تكلفة منظومة الألواح الشمسية بقلم د عماد جلال

فترة استرداد تكلفة منظومة الألواح الشمسية عبارة عن حساب يقدر الوقت الذي تستغرقه لتحقيق التعادل في استثماراتك في الطاقة الشمسية. وزيادة معدلات الكهرباء في الموقع وانخفاض تكاليف المعدات تجعل من السهل على أصحاب المنازل امتلاك أنظمة الألواح الشمسية بدلاً من الذهاب الى البدائل من مصادر الطاقة غير النظيفة. إن مقارنة فترة الاسترداد لمختلف عروض الأسعار من مثبتات الطاقة الشمسية هي طريقة سهلة لفهم المزايا المالية لكل خيار ، وتحديد النقطة الزمنية التي سيبدأ فيها الاستثمار في الطاقة الشمسية لكسب المال.

الطاقة الشمسية تعتبر حل للطاقة المتجددة بنسبة 100٪ والتي يمكن أن تحقق ميزة تجارية قوية. يمكن أن يساعد تثبيت الألواح الكهروضوئية (PV) الشركات على تحقيق أهداف الاستدامة وتقليل بصمتها الكربونية ، وهو ما يمكن بدوره أن يعزز صورتها الاجتماعية للشركات وصافي أرباحها.

ومع ذلك ، فإن أحد أكبر أسباب تحول العديد من الشركات إلى الطاقة الشمسية هو زيادة الطلب على الطاقة ووفرة منتجات الطاقة الشمسية ، مما يجعلها أكثر تنافسية من خلال الاستفادة من الطاقة المولدة في الموقع بدلاً من سحب طاقة أكثر تكلفة من مصادر أخرى اكثر تكلفة . ويمكن أن يكون هذا ميزة تنافسية قوية، خاصة للشركات التي تعمل في صناعة ذات هوامش ربح محدودة.

فان الطاقة الشمسية هو استثمار له معنى تجاري جيد واستثمار يدفع الشركات مرة أخرى للاستثمار مع زيادة الطلب على الطاقة وتطوير تقنيات الطاقة الشمسية وزيادة كفائتها ، و تدفقات الإيرادات الجديدة من خلال برامج مثل قياس صافي الطاقة في بعض الدول ، والتذبذب في انقطاع الشبكة وزيادة رسوم الطلب على المصادر الاخرى يدفع الى دمج الطاقة الشمسية مع تخزين البطارية ، وتحقيق الدخل بالاستفادة من الأصول مثل مساحة السطح ومواقف السيارات والأراضي الخالية.

تتساءل العديد من الشركات عن مقدار الوقت الذي يستغرقه إجمالي المدخرات و تدفقات الإيرادات من الألواح الشمسية الكهروضوئية الخاصة بهم لتغطية التكلفة الإجمالية للتركيب. حيث تُعرف هذه الفترة بفترة الاسترداد من الطاقة الشمسية ، ومما يعني الوقت الذي تستغرقه لتتوقف عن استثمارك. فيتم تخصيص كل تركيب للطاقة الشمسية الكهروضوئية وفقًا لمتطلبات الطاقة والمتطلبات المالية لبناء المنظومة ، لذلك لا يوجد نظامان متشابهان ولا فترات الاسترداد متشابهة. تعتمد فترة الاسترداد الدقيقة على عدد من العوامل المختلفة ، بما في ذلك:

1.) استهلاكك للطاقة الحالية والإنفاق

في مفهوم أسواق الطاقة ومصادر التجهيز للطاقة ذات معدلات الفائدة باهظة الثمن ، تكون فترة الاسترداد من تركيب الطاقة الشمسية قصيرة نسبيًا. لذلك ، فإن الخطوة الأولى في بدء مشروع الطاقة الشمسية الكهروضوئية هي تقييم فاتورة استهلاك الطاقة الحالية تبعا لمصدر التجهيز وللحصول على نظرة على استهلاك الطاقة والإنفاق على مدار العديد من فواتير الكهرباء السابقة من الجهة المجهزة للطاقة الخاصة بك.

2.) كمية الطاقة النظيفة التي يولدها نظام الطاقة الشمسية الكهروضوئية

تعتمد النسبة المئوية للطاقة التي يولدها نظام الطاقة الشمسية الكهروضوئية الخاص بك لتعويض ما ستسحبه عادة من المصادر الأخرى ومن الشبكة على حجم نظام الطاقة الشمسية الكهروضوئية ، وكمية أشعة الشمس المباشرة التي يتلقاها موقعك ، وجودة التركيب (المكونات والمنشأ). ولذلك من المهم زيادة المساحة المتاحة للتركيب الشمسي إلى أقصى حد، مع ضمان أكبر قدر من إنتاج الطاقة لموقعك لتحقيق أكبر عائد. وليس بالضرورة أن يكون هذا هو السطح الخاص بك ويمكن أن يكون مساحة أرض فارغة أو حتى موقف السيارات الخاص بك.

وبعد تحليل جدوى موقعك وفاتورة الشبكة الكهربائية واستخدام الطاقة ،يقوم فريق مصممي ومهندسي النظام بقياس الموارد الشمسية المتوفرة في موقعك بدقة. فيقومون بتصميم نظامك بشكل مخصص والذي يتكون من مكونات المستوى الاول الأفضل جودة بناءً على الموارد المتاحة لديك ومتطلبات الطاقة المحددة لعملك. والتعرف بالضبط ما يضمن إنتاج نظامك وستكون قادرًا على التنبؤ بدقة بإنفاق الطاقة

3) تكلفة تركيب الطاقة الشمسية الكهروضوئية

تشمل أسعار المعدات المنخفضة جنبًا إلى جنب مع الحوافز الشمسية المتاحة تكلفة التركيب. وهناك العديد من الحوافز التي تقدمها الشركات لجعل الطاقة الشمسية أكثر بأسعار معقولة مما هي عليه بالفعل من فترات الضمان والصيانة ومتابعة أداء المنظومة ..

4.) كيفية تمول تركيب الطاقة الشمسية الكهروضوئية الخاصة بك

يعد تمويل نظامك الشمسي برأس مال مقدم أو قرض بفائدة منخفضة خيارًا ينتج عنه أكبر مدخرات على مدى عمر النظام. بينما قد تكون هناك حاجة إلى رأس المال مقدمًا ، فإن هذا النهج يدفع لنفسه في شكل مدخرات وأرباح أعلى مما يسمح لك بإعادة الاستثمار في عملك وجني فوائد بناء النظام .

حيث يختلف متوسط فترة الاسترداد. بالاختلاف يعتمد على

1. حجم النظام الشمسي حيث يعتمد حجم النظام الشمسي على متطلبات الكهرباء للعميل وأشعة الشمس المتاحة في الموقع

2. السعر المحلي للكهرباء

3. وكلفة مكونات المنظومة

حوافز التشغيل والصيانة للطاقة الشمسية (O&M) هي خطط حماية لاستثماراتك في الطاقة الشمسية. يمكنك التفكير فيها على أنها نوع من "تأمين مالك المنزل" للألواح الشمسية الخاصة بك. فإذا سقطت شجرة على جزء من منزلك ،. او إذا كان النظام الشمسي لديك ضعيف الأداء ، سواء كنتيجة للبيئة أو المعدات أو لأسباب أخرى ، فيمكن لموفر التشغيل والصيانة إجراء إصلاحات مادية على الألواح أو العواكس أو أي جزء من المجموعة لديك متأثر. كما ستغطي خطط التشغيل والصيانة الشمسية عمليات الفحص المنتظمة لنظامك للتأكد من أنه يعمل بأعلى أداء

توفر حوافز خدمة العمليات الشمسية القوية والصيانة العديد من الفوائد للعملاء المقيمين. فعند مقارنة خياراتك ، ضع في اعتبارك ما إذا كانت الخدمات التالية مشمولة: زيارات الموقع. يجب أن تتضمن خطط التشغيل والصيانة أوقاتًا منتظمة على مدار العام ليأتي مزودك ويفحص نظامك الشمسي فعليًا. من خلال زيارات الموقع هذه ، وسيتمكن مثبت المنظومةو التشغيل والصيانة لديك من تشخيص المشكلات في نظامك واتخاذ إجراء لإعادة إنتاج الكهرباء إلى طبيعته.

ولابد من مكافحة الآفات. حيث تشكل الآفات تهديدًا شائعًا للأنظمة الشمسية. قد تتداخل الطيور والقوارض في صفوف المنظومة وحوله ، مما يؤدي إلى احتمالية نشوب حرائق أو تلف كهربائي. ويمكن لاجراءات الصيانةوالمتابعة أن يساعدوا في التخفيف من هذه المشكلة ، ويمكن لشركات الصيانة والمراقبة O&M ان تتضمن مكافحة الآفات في خطتها لمواجهة هذه المشكلة الشمسية الشائعة.

والتنظيف. نادرًا ما تحتاج أنظمة الألواح الشمسية جيدة التصميم إلى التنظيف. ومع ذلك ، إذا كنت تعيش في منطقة بها كميات كبيرة من الجسيمات والغبار يطفو حولها ، فينبغي على المالك للمنظومة أن يعرف أنه يفقد الكفاءة بسبب الغبار أو أي مادة أخرى تتسبب في اتساخ الألواح ويؤثر على انتاجية المنظومة وبالتالي على طول فترة الاسترداد لكلفة المنظومة .

ولابد من فحص الأنظمة الكهربائية. فيجب أيضًا الحفاظ على تلف الأنظمة الكهربائية التي تربط مجموعة الطاقة الشمسية بمنزلك والشبكة. يجب أن تغطي خطط التشغيل والصيانة جميع أنظمة الأسلاك والكهرباء التي تتأكد من نقل الطاقة التي تنتجها واستخدامها بشكل صحيح.

صيانة العاكس الشمسي. فإن العواكس الشمسية لها عمر أقصر من الألواح الشمسية نفسها ، ويجب مراقبتها عن كثب للتدهور الذي يحصل لها . ولابد في خطة التشغيل والصيانة الجيدة للطاقة الشمسية اهتمامًا إضافيًا للعواكس الطاقة الشمسية لضمان أن ألواحك ستتمكن من تحويل الطاقة المنتجة إلى كهرباء قابلة للاستخدام.

استشارة الطاقم الشمسي والعاملين. فمن أجل إكمال مشاريع الصيانة على مجموعة الطاقة الشمسية الخاصة بك ، فإنه يحتاج المتخصصون وخبراء الألواح للعمل مع النظام الخاص بك. عندهم خطة التشغيل والصيانة الشمسية الجيدة وأطقم إصلاح ذات سمعة جيدة للحفاظ على لوحاتك. فإذا كان المثبت متوفرا وما زلت مغطى بضمان العمل الخاص به ، فمن الأفضل دائمًا استشارتهم أولاً لصيانة النظام فهم يعرفون منظومتك ومعداتك ، ولديهم علاقة سابقة معك.

ليست هناك تعليقات:

التعليقات

بحث هذه المدونة الإلكترونية