الثلاثاء، 12 مايو 2020

فصل الألواح الشمسية Solar Panel Delamination بقلم الدكتور Emad Jaleel

فصل الألواح الشمسية Solar Panel Delamination


يحدث فصل في الألواح الشمسية عندما يبدأ الفصل بين البلاستيك الخلفي والزجاج الأمامي في الانفصال. وعند حدوث ذلك ، ستصبح مشكلة للوح الشمسي لأنه سيسمح للهواء والرطوبة بإيجاد طريق إلى اللوح الشمسي ومما يؤدي إلى التآكل وفشل انتاج الطاقة للوح الشمسي .وعملية الفصل في اللوح الشمسي هو قد يكون فصل جزئيًا للمغلف من الزجاج أو الطبقة الخلفية وهناك عدة اسباب

لكن هناك مصدر واحد فقط للسبب يؤدي الى تفكيك الألواح الشمسية وهو في نهاية المطاف غير مبرر. وهو عدم جودة التصنيع. وباختصار ، تتكون الألواح الشمسية من عدة طبقات ، وفي عملية تجميع الطبقات ، فان العمليات والتجميع اليدوية أو الملوثة سيؤدي إلى تلف الروابط بين الطبقات. وعندما يصبح تجميع الطبقات ملوثًا ، سيبدأ الهواء في فصل الطبقات بمرور الوقت

ان السبب الرئيس لعملية فصل الألواح الشمسية سببه عملية التصنيع الرديء. وغالبًا ما تكون علامة على عمل الإنتاج المتسرع لأن بعض الشركات المصنعة متسرعون جدًا في إنتاج كميات كبيرة من أجل تلبية الحاجة. ونتيجة لذلك ، يؤدي ذلك إلى التحكم في الجودة الرديء في اختيار المنتج وجودة البناء

بنية اللوح الشمسي متكونة على متعددة الطبقات ويتم إغلاقها بواسطة مادة تغليف وغالبًا ما تستند إلى أسيتات فينيل الإيثيلين (EVA). فتذوب الطبقات المختلفة من EVA معًا في قطعة واحدة بواسطة آلية تسمى التغليف.

ويحتوي جهاز التصفيح على دورة عمل تدوم أقل من 20 دقيقة عند درجة حرارة محكومة تبلغ حوالي 140 درجة مئوية. وتحدث العملية في فراغ. وهذا مهم للغاية من أجل القضاء على أي محتوى هواء داخل اللوح ، ولضمان منتج عالي للوح . وأثناء عملية التصفيح والتجميع للطبقات يتغير EVA من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة ويستقر أخيرًا على شكل هلام في نهاية العملية .

ويتم تحديد جودة أن الطبقات المختلفة للوح مضمونة معًا لمدة 25 عامًا من إنتاج الطاقة المضمون من قبل الشركة المصنعة من خلال النسبة المئوية لجل EVA. حيث هناك عوامل مختلفة يمكن أن تتحمل المسؤولية عن نسبة منخفضة من الهلام: والمواد الخام المستخدمة وكيفية تحويلها واثناء عملية التصنيع. يتم تحديد جودة المادة المصفحة من خلال محتوى الهلام والذي يتم قياسه من خلال اختبار كيميائي. ويمكن لمصنع ذو إنتاج منظم جيدًا إجراء الاختبار داخليًا.

ومن الاسباب استخدام المواد البلاستيكية ذات الجودة المتدنية.وبسبب المعلومات الخاطئة حول الخواص الحرارية للمواد البلاستيك والتي تؤدي بالتالي لا يذوب إلى النقطة الصحيحة بدقة. او عدم امتزاج ونظافة البلاستيك والزجاج . او ضعف الية تصفيح الطبقات تحت الضغط والحرارة المطلوبين

وبشكل عام ، يمكن ان يكون الانفصال مرئيًا بسبب وجود فقاعات هواء داخل اللوح، خاصة على طول الإطار وعلى مستوى اقطاب التوصيل . فلذلك ، من السهل التعرف على اللوح المنفصل ، حتى بدون أدوات فنية.

وإذا كان من المستحيل الوصول اثناء التثبيت فلا يزال بإمكان المرء تحديد وجود الواح منفصلة من خلال تحديد مقاومة العزل الضعيفة للمصنع.عندما تكون المقاومة منخفضة للغاية ، فان العاكس الكهربائي لايبدأ بالعمل ، وخاصة في الصباح عندما يكون مستوى الرطوبة على الأرض أعلى. وهذا ينطوي على خسارة عالية في ناتج المنظومة .

وبموجب القانون ، يجب أن تكون مقاومة العزل أعلى من 40 ميكا اوم لكل متر مربع وبالتالي بالنسبة للوح القياسي المكون من 60 خلية بسطح 1.65 متر مربع فيجب أن تكون المقاومة العزل أعلى من 24.5 ميكا اوم .

ولسوء الحظ ، لا يمكن حل مشكلة التأريث الكهربائي للأرض ، وستكون عملية استعادة قدرة العزل للوح مكلفة. وفي هذه الحالة ، عندما تظهر المشكلة فمن الضروري تغيير الالواح ، لتجنب المزيد من خسائر الإنتاج والمخاطر الكهربائية. يمكن استخدام الالواح التي تم إزالتها ، إن لم تكن شديدة التلوث ، في محطات صغيرة ذات الجهد المنخفض.

ليست هناك تعليقات:

التعليقات

بحث هذه المدونة الإلكترونية