الأحد، 17 مايو 2020

مقالات د Emad Jaleel:صناعة الطاقة الشمسية الفوتوفولتائية Solar PV Industry

صناعة الطاقة الشمسية الفوتوفولتائية Solar PV Industry



شهدت صناعة الطاقة الشمسية الكهروضوئية آلمتنامية في عام 2018. وواصلت الصين هيمنتها على التصنيع العالمي وكذلك السوق العالمية للطاقة الشمسية الكهروضوئية. ونتيجة لذلك ادى إلى اضطراب في الصناعة حيث غمرت الالواح الصينية السوق العالمية. وأدى العرض المفرط للخلايا والالواح إلى انخفاض الأسعار وساعد في فتح أسواق جديدة مهمة . وأثارت النزاع التجاري على هذه الصناعة وأضعفت خطوط الإنتاج في الهند وأثرت على النمو في الولايات المتحدة. بشكل عام ، وأدت المنافسة وضغوط الأسعار أيضًا إلى الاستثمار في طاقة إنتاجية جديدة أكثر كفاءة واستمرار التقدم في تكنولوجيا الطاقة الشمسية الكهروضوئية خاصة في الصين.


حيث تراجعت أسعار الألواح حوالي 29٪ في عام 2018 إلى متوسط ​​عالمي قدره 22.4 سنت لكل واط ،و ساعد ذلك على خفض تكلفة تركيب 1 ميغاواط من الطاقة الشمسية الكهروضوئية بمعدل 12٪. اعتبارًا من أواخر عام 2018 . واستمرت المناقصات القياسية لعمليات الشراء والمناقصات خلال عام 2018 ، مع بعض الإعلانات عن الأسعار في حدود 20 دولارًا أمريكيًا لكل ميغاواط ساعة. ، وفي البرازيل والهند ومصر (أقل من 30 دولارًا أمريكيًا لكل ميغاواط ساعة). وأعلنت المملكة العربية السعودية عن مناقصة عام 2017 (23.4 دولار أمريكي لكل ميجاوات في الساعة) ، وتم توقيع اتفاقية شراء الطاقة في دبي للإمارات العربية المتحدة (24 دولارًا أمريكيًا لكل ميجاوات ساعة). وعقدت ألمانيا مزادًا للمشاريع الكبيرة التي اجتذبت عروض أقل من 40 يورو (45.8 دولارًا أمريكيًا) لكل ميغاواط للمرة الأولى. وشهدت الولايات المتحدة أيضًا توقيع اتفاقيات شراء الطاقة لتوليد الطاقة الشمسية ( أقل من 24 دولارًا أمريكيًا لكل ميغاواط في الساعة) ولتخزين الطاقة الشمسية الكهروضوئية الزائدة (متوسط ​​سعر العطاء 36 دولارًا أمريكيًا لكل ميغاواط). يعتبر البعض في هذه الصناعة أن التعريفات في نطاق 20 دولارًا أمريكيًا لكل ميغاواط ساعة "طبيعية جديدة" للفوز بالمناقصات في ظل ظروف مثالية




وأثرت السياسات التجارية أيضًا على الصناعة في عام 2018 ، حيث فرض اثنان من أكبر ثلاثة أسواق للبلاد (الهند والولايات المتحدة) تعريفات جديدة على الصين أكبر منتج ومصدر لمنتجات الطاقة الشمسية في العالم. في منتصف العام فقد فرضت حكومة الهند واجب حماية بنسبة 25 ٪ على منتجات الطاقة الشمسية المستوردة من الصين وماليزيا. وفرضت الولايات المتحدة تعريفات جمركية على جميع المصادر الرئيسية تقريبًا لواردات الطاقة الشمسية الكهروضوئية في أوائل عام 2018. وأدى إلى التخزين المحلي في عام 2017 ورفع أسعار الألواح في البلاد ، مما جعل الإنتاج المحلي أكثر ربحية وحفز بعض بناء مصانع التصنيع الجديدة. ومع ذلك ، في عام 2018 ، خفضت تعريفات الاستيراد الطلب على تركيبات الطاقة الشمسية الأمريكية ، وهو توجه قابله جزئيًا تدفق الفائض من الألواح الصينية التي تدخل السوق العالمية.



وفي غضون ذلك أنهى الاتحاد الأوروبي في سبتمبر / أيلول إجراءات مكافحة الإغراق والمناهضة للإبطال التي كانت سارية منذ عام 2013 على الخلايا والالواح المستوردة من الصين. فالمفوضية الأوروبية قررت أن من مصلحة الاتحاد الأوروبي السماح بمرور الإجراءات بالنظر إلى هدف المنطقة المتمثل في زيادة إمدادات الطاقة المتجددة. وبدورها أنهت الصين رسوم مكافحة الإغراق والرسوم التعويضية على البولي سيليكون من الطاقة الشمسية من الاتحاد الأوروبي.


فقد سيطرت الصين على الإنتاج العالمي في 2018 للعام العاشر على التوالي. بسبعة من أكبر 10 شركات مصنعة ، وجميع الشركات الثلاث الأولى ، كانت شركات مقرها في الصين: حافظت JinkoSolar على الصدارة ، تلتها JA Solar و Trina Solar و LONGi Solar (في الصين) ؛ كندا الكندية (في الصين / كندا) ، Hanwha Q-CELLS (في جمهورية كوريا) ، Risen Energy ، GCL-SI و Talesun (في الصين) و First Solar (في الولايات المتحدة) احتلوا المراكز العشرة الأولى. وكانت معظم هذه الشركات أيضًا من بين العشرة الأوائل لإنتاج الخلايا. First Solar هي الشركة العشر الأولى الوحيدة التي تصنع الأغشية الرقيقة وتنتج جميع الواحها . وقام أكبر 10 من موردي الالواح بشحن ما يقرب من 60 ٪ من الإجمالي في عام 2018.


وخلال تخفيضات الدعم وانخفاض الطلب في الصين ، قامت العديد من الشركات الصينية باستثمارات كبيرة خلال عام 2018 لزيادة قدرتها التصنيعية وأعلنت عن خطط لمزيد من التوسع ، بهدف تحقيق انخفاض تكاليف الإنتاج من خلال التقنيات المتقدمة. قدرت أحجام إنتاج الخلايا في الصين بأكثر من 21٪ عن عام 2017 ، إلى 87.2 جيجاوات ، في حين ارتفع إنتاج الوحدات بنسبة 14.3٪ ، إلى 85.7 جيجاوات. وما وراء الصين تم الانتهاء من قدرة تصنيع جديدة (معظمها للالواح ، ومعظمها مملوك للصين) أو قيد الإنشاء في العديد من البلدان بما في ذلك الهند والمغرب ونيجيريا والمملكة العربية السعودية وجنوب إفريقيا وسريلانكا والولايات المتحدة (مع الإصلاح الضريبي والتعريفات التجارية). واستجابة لضغوط انخفاض الاسعار وتكدس الانتاج وتبعثر مصادر الاستثمار ، تواصل شركات التشغيل والصيانة في جميع أنحاء العالم الاستثمار في الابتكارات الموفرة للعمالة والتوسع في مجالات الخدمة الجديدة ، بما في ذلك تخزين الطاقة.


وبدافع لزيادة الكفاءات وتقليل الكلف دفع الشركات المصنعة إلى تطوير تقنيات متقدمة ، وتم تحقيق كفاءات خلايا والواح قياسية جديدة على مدار العام. فالخلايا الشمسية المنتجة من السليكون والتي تمثل حوالي 90 ٪ من السوق والتسابق المنافسة على انتاج ذو الاستقرار والكفاءة (20-22 ٪ للخلايا الشمسية النموذجية في السوق) ، وعلى وشك الوصول إلى أقصى قدر من الكفاءة النظرية. وأصبحت تقنية الخلية الشمسية نوع (PERC) المعيار الجديد لمجموعة الخلايا الشمسية أحادية السليكون لأنها تزيد من الكفاءة باستثمار متواضع. فقد زادت الطاقة الإنتاجية للخلايا PERC عن عام 2013 إلى أكثر من 35 جيجاوات في عام 2017 وكان من المتوقع أن تتجاوز 60 جيجاوات بحلول نهاية عام 2018. ، ويقوم العديد من الشركات المصنعة بتحويل المصانع إلى إنتاج تكنولوجيا الخلايا غير الهجينة (HJT ) والتي توفر كفاءات أعلى ويمكن تصنيعها في درجات حرارة منخفضة نسبيًا وبخطوات إنتاج ناجحة عن غيرها من الكفاءة العالية في تقنيات الخلايا.


كما طور الباحثون أيضًا تقنية البيروفسكايت حيث عملوا على زيادة الكفاءة وخفض التكاليف وتحسين الاستقرار على المدى الطويل واستبدال محتوى الرصاص بمواد أكثر صداقة للبيئة. وأعلنت شركة Oxford PV ومقرها المملكة المتحدة عن كفاءة تحويل طاقة قياسية بنسبة 28٪ لخلية شمسية مكونة من السيليكون والبيروفسكايت في أواخر عام 2018 ، متجاوزة سجل الكفاءة لخلية شمسية من السيليكون أحادية الوصلة (26.7٪). تهدف الشركة إلى إتاحة تقنيتها تجاريًا بحلول أواخر عام 2019 أو أوائل عام 2020. واستمر مصنعو الالواح في تطوير التقنياتالمتقدمة مثل اقطاب التوصيل المتعددة والخلايا نصف المقطوعة ، والتي تم استخدامها لأول مرة في الصين في إطار برنامج Top Runner في البلاد ولكن تم رؤيتها بشكل متزايد في مكان آخر أيضًا. حسب أحد التقديرات ، في النهاية ، وكان هناك على الأقل 15 خيارًا تقنيًا للالواح ، وكان المجال يتسع في توفير الالواح ثنائية الوجه ، التي يمكنها التقاط الضوء على كلا الجانبين وفوائد محتملة كبيرة من المتوقع أن تكون أكثر من مجرد مكياج لتكلفتها الإضافية. تم بالفعل نشر مشاريع كبيرة مع الواح ثنائية الوجه في عام 2018

ليست هناك تعليقات:

التعليقات

بحث هذه المدونة الإلكترونية