الجمعة، 22 مايو 2020

مقالات د Emad Jaleel: معايير اختيار الألواح الشمسية الكهروضوئية Criteria For Selecting Solar PV Panels

معايير اختيار الألواح الشمسية الكهروضوئية Criteria For Selecting Solar PV Panels



لاختيار أنواع الألواح الشمسية المناسبة بشكل موضوعي ، قد لا تكون لوحة بيانات الألواح الشمسية وحدها مفيدة دائمًا ، لأنها تحتوي على معلومات تعتمد على الشركة المصنعة. والمعايير التي يجب أن تعرفها على سبيل الفرض قبل اختيار أنواع الألواح الشمسية المناسبة هي .

1. بلد المنتج : يتمتع مصنعو الألواح الشمسية في بعض الدول بسمعة جيدة ، وبالتالي يمكن إدراجهم في قائمة الاعتبار عند الاختيار. وهناك بعض الشركات المصنعة الكبيرة في بلدان متطورة التي تقدم الواح شمسية عالية الجودة. ومع ذلك ، فإن الكثير من الشركات الجديدة تنبثق وتظهر بسرعة في السوق. وهذا يعطي سببًا جيدًا للشك. وهنا يجب عليك التحقق من الواحهم بدقة ومقارنتها مع الشركات الأخرى المعروفة.

2. مصنع الخلايا الشمسية : ما هي نوعية الخلايا الشمسية التي تم تجميعها في الالواح الشمسية ، وفي هذا الموضوع توجد اختلافات كبيرة في الجودة.



3. أنواع الألواح الشمسية :اعتمادًا على الخلية الشمسية المستخدمة ،وتتمتع الالواح الشمسية بمزايا مختلفة. فهناك أحادي التبلور ولديه أعلى كفاءة في الألواح الشمسية. مقارنةً بالمتعددة التبلور ، فإن الألواح الشمسية متعددة البلورات لها فترة استهلاك تختلف وتكون أرخص نسبيا . بينما الألواح الشمسية ذات الأغشية الرقيقة هي الأخف وزنا ومناسبة للتركيب على الأسطح المستوية. كما أن لديها أداء أفضل في الإضاءة المنخفضة مقارنة بالألواح الشمسية البلورية وكفائتها اقل وعمرها التشغيلي اقصر .


4. الخبرة : وما هي مدة وجود الشركة المصنعة في مجال تصنيع الألواح الشمسية وخبرتها في السوق العالمية ؟


6. نسبة الأداء : تشير نسبة الأداء (PR) إلى انتاجية نظام الطاقة الشمسية الكهروضوئية معين فيما يتعلق بإخراج نظام الطاقة الشمسية الكهروضوئية المثالي الخالي من الخسارة بنفس التصميم الطاقة الشمسية ، والطاقة الاسمية ، وظروف الموقع. وإنه يعكس كفاءة الطاقة لجميع المكونات (الألواح الكهروضوئية ، العاكس للطاقة الشمسية ، الكابلات ، إلخ) ، ولكن هذا يكون مستقل عن فعالية الألواح الشمسية الكهروضوئية. وفي الأنظمة الكهروضوئية الشمسية الحديثة ، تتراوح نسبة الاداء بين 0.7 و 0.8 . تعني نسبة الأداء 0.8 أن النظام يخسر 20٪ من الطاقة الخارجة . قد يكون بسبب التظليل ، اوالتلوث ، اوزيادة درجة حرارة اللوح إلى تقليل الناتج. ولتمكين المقارنة الموضوعية لالواح الشمسية الكهروضوئية المختلفة ، فمن المهم معرفة مؤشر نسبة الأداء هذا.


7. كفاءة الخلايا الشمسية : تمثل كفاءة الألواح الشمسية مدى فعالية الألواح الشمسية في تحويل الإشعاع الشمسي (مثل ضوء الشمس) إلى كهرباء. وتتمتع الألواح الشمسية الأكثر كفاءة المتاحة تجاريًا اليوم بكفاءة الألواح الشمسية أقل من 23 ٪. ويعني تصنيف كفاءة الألواح الشمسية الأعلى أن اللوح سينتج المزيد من كيلووات. ساعة من الطاقة لكل واط من سعة الطاقة. وذلك لأن لوحة واحدة عالية الكفاءة يمكن أن تولد كهرباء أكثر من لوحة بحجم مماثل مع تصنيف كفاءة قياسي ، فالفعالية مهمة بشكل خاص إذا كان لديك مساحة سقف محدودة وفواتير كهرباء كبيرة.


8. معامل درجة الحرارة : على الرغم من أن الألواح الشمسية مصممة لتتوافق م الشمس ، إلا أن الحرارة العالية يمكن أن تقلل بالفعل من قدرة الألواح الشمسية على توليد الطاقة. ويحدد معامل درجة الحرارة كيف تنخفض سعة طاقة اللوح عند درجات حرارة أعلى من 25 درجة مئوية ، وهي درجة الحرارة القياسية التي يتم عندها إجراء الاختبارات.
فعلى سبيل المثال ، قد تنتج العديد من الألواح الشمسية من الدرجة القياسية كهرباء أقل بنسبة 1 في المائة لكل زيادة في درجة الحرارة 2.7 درجة مئوية فوق 25 درجة مئوية. وستعمل الألواح ذات معاملات درجة الحرارة الأقل حساسية بشكل أفضل على المدى الطويل. والتحقق من التقييمات ومراجعات الألواح الشمسية بعناية لمعرفة معامل درجة الحرارة ، وخاصة إذا كنت تعيش في مناطق أكثر حرارة في البلد.



9. أبعاد الألواح الشمسية : عندما يتعلق الأمر باختيار الألواح الشمسية الكهروضوئية ، فإن أبعاد الطول × العرض تلعب دورًا رئيسيًا. يجب تحديدها بحيث يمكن استخدام مساحة السقف المتوفرة على النحو الأمثل.


10. وزن الألواح الشمسية : وبالنسبة للحمل الثابت للسقف فإن وزن الألواح الشمسية هو العامل الأكثر أهمية. فعلى الأسطح ذات قابلية منخفضة لتحمل الحمل فيوصى باستخدام الألواح الخفيفة مثل الألواح الشمسية ذات الأغشية الرقيقة.



11. القابلية على التثبيت السهل مع أنظمة تركيب PV : فقد يؤدي رفع الواح الطاقة الشمسية الكهروضوئية على الاسطح إلى إنتاج أعلى. فعندما تخطط لتثبيتها في مكان اعلى ، فيجب ان يكون هناك قابلية واضحة للألواح الشمسية للتركيب بسهولة مع نظام PV المرتفع .


12. التوصيل المتوازي للخلايا الشمسية : قد تقدم مختلف الشركات المصنعة للألواح الشمسية الواح مع الخلايا الكهروضوئية الشمسية المتوازية. وتتمثل هذه الميزة بانها التقنية تخدم أنه في حالة التظليل الجزئي ، تحقق الألواح الشمسية الكهروضوئية إنتاجًا أعلى. وفي حالة التوصيل النوالي من الخلايا الشمسية ، ويمكن تحقيق جهد أعلى. وهذا مفيد بشكل خاص للأنظمة الكهروضوئية الشمسية الصغيرة.


13. الواح شمسية ذات خلفية بيضاء : فيمكن أيضًا تجهيز اللوح بطبقة خلفية بيضاء. ونتيجة لذلك ، يحدث انعكاس للضوء. وينتج عن ذلك طاقة كهربائية أعلى للالواح الاخرى .


14- نسبة السعر إلى الأداء : هناك ألواح شمسية عالية الكفاءة تنتج معدلات أفضل من الالواح الكهروضوئية الشمسية القياسية. ويطلب مصنعو هذه الالواح سعرًا أعلى. وإن ارتفاع أسعار الألواح الشمسية الكهروضوئية ليست هي المعايير عند اتخاذ القرار ؛ فمن الضروري الحساب والمقارنة مع نسبة الأنواع الأخرى من الالواح فيما يتعلق بما إذا كان من المبرر دفع هذه التكلفة الإضافية على مدى فترة معينة من عمر نظام الطاقة الشمسية الكهروضوئية.


15. الوفرة : قد لا يتوفر دائمًا نوع لوح PV ، الذي اخترته. والطلب على الألواح الشمسية الكهروضوئية يعني أنها غالباً ما تكون شحيحة. في السوق ، ومن المهم التأكد قبل الشراء من وفرة نوع اللوح الشمسي .


16. تصنيفات طاقة الألواح الشمسية : تحصل جميع الألواح الشمسية على تصنيف لوحة طاقة تشير إلى كمية الطاقة التي تنتجها في ظروف الاختبار القياسية للصناعة. وتتمتع معظم الألواح الشمسية الموجودة في السوق بتصنيفات طاقة تتراوح بين 300 إلى 450 واط. ويعني تصنيف الطاقة الأعلى أن الألواح أكثر فعالية في إنتاج الطاقة.و يمثل تصنيف اللوحة التعريفية خرج الطاقة في ظل الظروف المثالية ، والتي لن تواجهها معظم أنظمة الطاقة الشمسية لأكثر من بضع لحظات في كل مرة. ومع ذلك ، فإن تقييمات الألواح الشمسية مفيدة كوسيلة لإجراء مقارنات متسقة بين الألواح.


17. . السماحية للقدرة : أثناء تصنيع الألواح الشمسية ، قد يتم إدخال بعض الاختلافات التي لا يمكن تجنبها والتي تؤثر على إنتاج الطاقة. ويشير سماحية الطاقة إلى كيفية اختلاف ناتج الطاقة للوح الشمسي عن تصنيف اللوحة التعريفية . وعادة ما يتم التعبير عنها كنسبة زائد أو ناقص. وعلى سبيل المثال ، يمكن أن تنتج لوحة بقوة 300 واط مع 📷 5٪ تحمل طاقة فعليًا أي مكان من 285 واط إلى 315 واط في ظل ظروف مثالية (حيث أن 15 واط هي 5٪ من 300 واط). ويفضل ان يكون استخدام نطاق أضيق لسماحية القدرة على نطاق أوسع لأنه يمثل درجة أكبر من اليقين.


18. جودة الألواح الشمسية أنشأت المنظمة الدولية للتوحيد القياسي (ISO) معايير ضمان الجودة لصناعة التصنيع المعروفة باسم سلسلة ISO 9000. ويمكن أن تكون الشركات المصنعة للألواح الشمسية معتمدة من ISO 9000 للإشارة إلى أنها تلبي هذه المعايير.


19. متانة الألواح الشمسية : تقيس مقاييس متانة الألواح الشمسية على مدى تحمل الألواح بمرور الوقت في الظروف الواقعية.

20. ضمانات الشركة المصنعة للألواح الشمسية: تعد ضمانات الشركات المصنعة مكملاً هامًا لمقاييس كفاءة الألواح الشمسية والجودة والمتانة لأنها تشير إلى المواصفات الفنية والممارسات التجارية. وفي حالة حدوث مشكلة غير محتملة في الألواح الشمسية بعد التثبيت ، يكون الضمان القوي تغطية لاحتياجات الخدمة والدعم لك .


21. ضمان إنتاج الطاقة لمدة 25 عامًا : تنخفض كمية الكهرباء التي يمكن أن تنتجها الألواح الشمسية بشكل طفيف كل عام ، مع حدوث أكبر انخفاض في العام الأول. ويُشار إلى هذا عادةً باسم "تدهور اللوح". وتوفر العديد من الشركات المصنعة للألواح الشمسية ضمانًا لإنتاج الطاقة.


فهرس سلسلة مقالات الطاقة المتجددة للدكتور عماد جلال 


ليست هناك تعليقات:

التعليقات

بحث هذه المدونة الإلكترونية