الخميس، 28 مايو 2020

تجاهية الألواح الشمسية The Orientation of Solar Panelsبقلم د عماد جلال



تجاهية الألواح الشمسية The Orientation of Solar Panels



في حين أن الألواح الشمسية الكهروضوئية قد تكون محاذاة تمامًا لاستقبال طاقة الشمس فهي عبارة عن جسم ثابت يتم تثبيته إما على السقف أو يتم تركيبه مباشرة على إطار. وفيما يتعلق باللوح الشمسي فإن الشمس ليست في وضع ثابت وتغير باستمرار موقعها في السماء بالنسبة للأرض من الصباح حتى الليل مما يجعل توجيه اللوح الشمسي مع موقع الشمس المتغير صعبًا.



لذا فإن التحدي في الحصول على أقصى فائدة من الطاقة الشمسية المجانية هو التأكد من توجيه الألواح الشمسية الكهروضوئية أو مجموعة PV الكاملة ، ووضعها بشكل صحيح فيما يتعلق بأشعة الشمس المباشرة القادمة من الشمس في جميع الأوقات من اليوم. بالإضافة إلى "اتجاه الألواح الشمسية" ، ومن المهم أيضًا عدد ساعات ضوء الشمس التي تتلقاها الألواح الشمسية يوميًا وكذلك شدة أو سطوع ضوء الشمس.


. أولاً ، عليك أن تسأل نفسك ، "ما المنطقة الجغرافية التي أرغب في وضع اللوحات فيها؟"

يتغير الاتجاه المثالي الذي يجب أن تواجهه الألواح الشمسية اعتمادًا على ما إذا كنت تعيش في نصف الكرة الشمالي أو نصف الكرة الجنوبي. ففي نصف الكرة الشمالي فيجب أن تواجه الألواح جنوبًا ، وكذلك الى الشمال بشكل أفضل لنصف الكرة الجنوبي.


والآن ، السؤال التالي الذي قد تطرحه هو ، "لماذا الجنوب أو الشمال؟ لماذا لا الشرق أو الغرب؟ " ولفهم الجواب ، فكر في وضع مبنى في نصف الكرة الشمالي. فالجانب الشمالي من المبنى دائمًا في الظل في الصباح والغرب مظلل والشرق يكون مضاء بالشمس ومع حلول المساء فالغرب مضاء بنور الشمس والشرق مظلل. وذلك لأن الشمس لها إزاحة جنوبية في نصف الكرة الشمالي وإزاحة شمالية في نصف الكرة الجنوبي.وإذا تم وضع الألواح باتجاه الشرق أو الغرب فإنها ستولد كمية جيدة من الطاقة فقط خلال الصباح أو في المساء و للحصول على أفضل ما في الحالتين فتحتاج إلى ان يكون النظام مواجه للشمال أو الجنوب.

وهناك اتجاه جديد يسمى وقت الاستخدام TOU) Time of Use).وهذا هو نظام حيث تكون استهلاك الطاقة أعلى لفترة محددة مسبقًا من اليوم ، وعادة عندما يكون استخدام الطاقة في جميع أنحاء الدولة أعلى.وعادة يكون الاستخدام أعلى حسب الموقع ففي مؤسسات الدولة يكون من 8 صباحا إلى 3 مساءً. وفي المواقع السكنية يكون ذورة وقت الاستخدام من 1 مساءا الى السابعة مساءا وخلال هذا الوقت قد تكون إمدادات للطاقة الكهربائية من محطات الطاقة باعلى حالة التجهيز ، وقد يتم تشغيل محطات الطاقة البعيدة كطوارئ لتجنب حالة قطع الامداد بالطاقة .، ولهذه الأسباب واضحة التي تزيد من الاستهلاك الطاقة من الشبكة. فلابد من المستفيد والمستهلك للطاقة يعمل على التوفير في الطاقة والفواتير من خلال التوجيه الامثل للالواح بما يتوافق مع ذروة وقت الاستخدام للموقع لتوافق قمة منحني قمة التوليد من المنظومة مع قمة الاستهلاك للطاقة وهذا يعني قد يتطلب الانحراف عن الجنوب الجغرافي اما الى الشرق قليلا او الى الغرب حسب ذروة وقت الاستخدام .

فهرس سلسلة مقالات الطاقة المتجددة للدكتور عماد جلال 


ليست هناك تعليقات:

التعليقات

بحث هذه المدونة الإلكترونية