الثلاثاء، 28 يونيو 2016

بطاريات أنظمة الطاقة الشمسية (Solar Power Batteries) | احمد زيد مرهش العتيبي

بطاريات أنظمة الطاقة الشمسية (Solar Power Batteries)
April 28, 2016
|
احمد زيد مرهش العتيبي
بسم الله الرحمن الرحيم

بطاريات أنظمة الطاقة الشمسية (Solar Power Batteries)


البطاريات تستخدم لتخزين التيار الكهربائي المستمر (DC) ، بطاريات أنظمة الطاقة الشمسية تختلف عن البطاريات التي تستخدم للسيارات، هي بطاريات تسمى بطاريات الشحن العميق (Deep Cycle) وهذا يعني انها قابلة للشحن لفتره طويلة.

من المهم معرفة ان البطاريات هي لتخزين الطاقة الكهربائية الذي تنتجه الالواح اثناء النهار ومن ثم استخدامها لإعطاء الكهرباء اثناء غياب الشمس.

بطاريات أنظمة الطاقة الشمسية تحتاج الى عناية خاصة ويجب ان تبقى مشحونة طوال الوقت بما لا يقل عن 50%، ان تخفيض نسبة شحنها الى اقل من هذه النسبة ينقص من عمرها الافتراضي، غالبا بطاريات الشحن العميق يصل عمرها الافتراضي من سبع الى عشر سنوات او أكثر إذا تم العناية بها اما في حالة تخفيض نسبة شحنها الى اقل من هذه النسبة باستمرار ربما يجعل البطاريات لا تستمر أكثر من سنه.

أسعار البطاريات مرتفع وتصل قيمة البطارية الواحدة من 700 ريال الى 1200 ريال ونظام الطاقة الشمسية يحتاج عدد من البطاريات يسمى بنك البطاريات، معرفة عدد البطاريات التي يحتاجه النظام له طريقة حساب بسيطة سيتم توضيحها في الباب الخاص بحساب مقاس أنظمة الطاقة الشمسية.

تنقسم بطاريات أنظمة الطاقة الشمسية الى نوعين رئيسيين.
  1. بطاريات اسيد الرصاص المغمورة (Flooded Lead Acid).
  2. بطاريات اسيد الرصاص المغلقة (Sealed Lead Acid).

بطاريات اسيد الرصاص المغمورة هو من الأنواع التي تحتاج تعبئة بالماء المقطر باستمرار مره واحدة شهريا تقريبا، هذا النوع من البطاريات يحتاج متابعة وصيانة مستمرة، سعرة اقل وعمره الافتراضي أطول لكنة خطر وأماكن تخزينها تحتاج تهوية لأنه ينتج غاز الهيدروجين الخطر في الاماكن المغلقة والذي يؤدي الى الانفجار عند تعرض غاز النتروجين لشرار. كما ان شركات النقل الجوي تمنع نقل هذا النوع من البطاريات.

.الصور التالية تبين بعض أنواع بطاريات اسيد الرصاص المغمورة (Flooded Lead Acid). يتضح من شكل البطاريات وجود اغطية في اعلى البطارية وذلك لتعبئتها


النوع الاخر هو ما يعرف ببطاريات اسيد الرصاص المغلقة (Sealed Lead Acid). من مسماه هي بطاريات مغلقة لا تحتاج تعبئة ولأنها مغلقة لا تنتج غاز النتروجين وأماكن تخزينها لا تحتاج الى تهوية خاصة ولا تحتاج الى صيانة مستمرة، سعرها اعلى وعمرها الافتراضي اقل بقليل من البطاريات المغمورة.
يوجد نوعين من بطاريات اسيد الرصاص المغلقة (Sealed Lead Acid).
  • بطاريات ليف الصوف المبتلة (AGM; Absorbed Glass Mat)
  • بطاريات الكتر ولايت جلي السليكا (GEL ; Electrolyte Silica Gel).
كلا النوعين مغلق ويحتفظ بالأسيد بشكل شبة صلب غير سائل ولا يوجد تمييز او افضلية في الجودة بين النوعين كلاهما جيد.
الصور التالية تبين بعض أنواع بطاريات اسيد الرصاص المغلقة (Sealed Lead Acid). يتضح من شكل البطاريات يتميز هذا النوع بعدم وجود اغطية قابلة للفتح باعلاها.


هناك نوع ثالث من البطاريات القابلة للشحن العميق ونادر ان يستخدم في أنظمة الطاقة الشمسية لأنه عالي السعر جدا يصل من ثماني الى عشر اضعاف سعر البطاريات الاسيدية وهو ما يعرف ببطاريات الليثيوم (Lithium Ion) وهذه تكنلوجيا متقدمة للبطاريات خفيفة الوزن عمرها الافتراضي أطول يصل الى ما يقارب العشرين سنه او كثر، هذا النوع من البطاريات هو الذي يستخدم في الجوالات بحجم صغير ويستخدم في صناعة السيارات الكهربائية.

تكنلوجيا البطاريات والأبحاث في هذا المجال كبير مستمر ومتعدد ويوجد عدة أنواع من البطاريات ذات مواصفات خاصة وأسماء مختلفة وطرق عمل مختلفة.
من اهم الأشياء التي يجب معرفتها ان جميع هذه البطاريات هي من نوع الشحن العميق (Deep Cycle) وهي تختلف اختلاف كبير عن البطاريات التي تستخدم للسيارات فاذا شاهدت بطارية مكتوب عليها (CCA) فهي ليست من بطاريات الشحن العميق. بعض الأحيان تجد في الأسواق بعض البطاريات التي يقال عليها هجينة بما معناه انها تعمل بالحالتين للسيارات وللشحن العميق، تفادي هذا النوع أفضل لأنه كما هو حال الأشياء الهجينة او المشتركة ربما تكون مناسبة لجميع الحالات ولكنها بالتأكيد ليست الأفضل عند استخدامها لحاله واحدة.
يوجد عدة مقاسات لهذه الأنواع من البطاريات قياسها اما بالفولت الذي تنتجه فهي تبدأ من 2 فولت الى 12 فولت.
دائما تقاس هذه البطاريات بكمية الطاقة المخزنة وهوا الامبير للساعه الواحدة(Amp Hour  AH) وتتراوح سعتها من 10 امبير للساعه الى 2000 امبير للساعه، كلما زادت سعتها كلما طال مدى الساعات التي تستطيع ان تعطيه بدون شحن ويمكن تشبيه سعة البطارية بسعة خزان الوقود في سيارتك كلما كبر الخزان كلما استطعت تسير الى مسافة أطول.


http://www.dsunsa.com/#!بطاريات-أنظمة-الطاقة-الشمسية-Solar-Power-Batteries/pc3ia/5721bf210cf26b6d6845192c

ليست هناك تعليقات:

التعليقات

بحث هذه المدونة الإلكترونية