تصنيع شاحن بطارية سيارة
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ثالثا : الخــــامات | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
رابعا : المنتجــــات | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
خامسا ً : العناصر الفنية للمشروع | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
أولا : مقدمة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
نظراً لما يلاقيه بعض الناس من مشاكل في السيارة (بسبب البطارية ) بسبب الضعف في قدرة البطارية . وان البطارية تحتاج كل فترة إلي زيادة قدرتها وشحنها .
ولذلك نقدم هذا المشروع وهو شاحن السيارة المنزلي والذي يعمل علي الكهرباء المنزلية 220 فولت ولا يحتاج إلي أي خبرة في شحن البطارية . ويتنوع شاحن بطارية السيارة من شاحن سريع أو شاحن عادي وهو يعتمد علي قيمة تيار الشحن ( أمبير) ويوجد أيضا منها أنواع مختلفة تعتمد علي جهد البطارية مثل شاحن بطارية الموتوسيكل (6 فولت ) وشاحن بطارية السيارة (12 فولت ) وشاحن بطارية السيارة النقل الكبير ( 24 فولت ) وفي جميع الأحوال يعتمد شحن البطارية علي وقت الشحن من تيار أو جهد حسب نوع البطارية .
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
رجوع | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ثانيا :مدى الحاجة إلى إقامة المشروع | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مع زيادة عدد السيارات وارتفاع مستوي المعيشة أصبحت السيارة من أهم الأشياء المستخدمة . وعليه تزداد الحاجة إلي مستلزمات خاصة للسيارة ومن أهم الأجزاء التي تعتمد عليها السيارة البطارية . وهي تحتاج إلي بعض المستلزمات مثل الحامض والماء المقطر وحتى تبدأ السيارة في التشغيل وتستمر في عملها فإنها تحتاج إلي بطارية كاملة الشحن وفي حالة جيدة . ولذلك أصبح الشاحن السيارة من الضروريات . ويعرض بالأسواق أنواع كثيرة من شحن البطارية الكوري والروسي وغيرها من الأنواع بعضها متقدم تكنولوجيا أن التقدم التكنولوجي في صناعة شحن بطارية السيارة أدي إلي صغر حجمه وارتفاع سعره وصعوبة في إصلاحه مرة أخرى عندما يحدث به عطل .
ولكن يهدف هذا المشروع إلي توفير شاحن سيارة سهل الاستخدام لإعادة النشاط إلي بطارية السيارة خلال فترة معينة . ونقدم دائرة بسيطة وسهلة الإصلاح والتعديل حسب نوع البطارية إن كانت لموتوسيكل أو سيارة ركوب أو سيارة نقل . وحسب أيضا سرعة الشحن ويوجد منها النوع السريع (6-8 ساعات ) أو العادي (12-16ساعة ) وهذا الوقت يعتمد علي سعة البطارية ( أمبير – ساعة ) .
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
رجوع | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ثالثا : الخــــامات | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الخامات المستخدمة في المشروع يمكن تقسيمها إلي :
1. مكونات الكترونية
أشباه موصلات- مقاومات – مكثفات وهي موجودة في السوق المصري أو مستوردة من الخارج
2. دوائر مطبوعة لتثبيت المكونات الالكترونية (وهي عبارة عن ألواح بكاليت مغطاة بالنحاس وقلم رسم خاص بالنحاس ) وعند نمو المشروع وزيادة حجمه يمكن شراء أجهزة خاصة بدوائر الطبع لزيادة الإنتاج واختصار الوقت .
3. قصدير للحام
4. علب من البلاستيك السميك به فتحات أو خلافه لتجميع الجهاز
5. أسلاك توصيل وعداد بيان للجهد .
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
رجوع | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
رابعا : المنتجــــات | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
تهدف دراسة هذا المشروع إلي إنتاج مجموعة من شاحن بطارية السيارة مثل
1. شاحن بطارية السيارة العادي
2. شاحن بطارية السيارة السريع
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
رجوع | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
خامسا ً : العناصر الفنية للمشروع | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
العوامل المؤثرة علي الشحن :
يوجد عناصر هامة لدراسة عملية شحن بطارية السيارة وهي :
1. درجة حرارة الجو
2. معدل تيار الشحن
3. أعلي قيمة لجهد الشحن
وكل هذه العناصر لها قيمة أدني وقيمة أعلي كما في الجدول
وتيار الشحن يعتمد علي معدل سعة البطارية ويمكن حسابه من المعادلة
تيار الشحن = (معدل الأمبير – ساعة )*1.10
الوقت
مثال : إذ كانت البطارية سعة 50 أمبير –ساعة وكانت حالتها 60% وكان تيار الشحن 3 أمبير فإنها تحتاج إلي 50×40%×1.10 =7 ساعات
3
2 – دائرة شاحن السيارة
يتكون شاحن السيارة العادي من الأجزاء المختلفة الموضحة في شكل (1) أما شكل (2) فيبين الدائرة الكهربية وتتكون الدائرة من محول خافض للجهد (220/12-0-12 فولت) موحد لتحويل التيار المتردد إلي تيار مستمر عند 15 فولت ومنظم جهد عبارة عن منظم جهد موجب طراز7815 وهو من البلاستيك في حالة 1 أمبير ( وهو معدني في حالة 3 أمبير ) وذلك للحصول علي جهد ثابت 15 فولت لشحن البطارية
ومنظم جهد سالب طراز 7915 وذلك للحصول علي جهد ثابت -15 فولت لدائرة المقارن وتحتوي الدائرة علي مكثفات للمحافظة علي الجهد وصمام (Diodes) للمحافظة علي اتجاه التيار .
3 – حاكم الشحن
يستخدم حاكم الشحن للبطارية لحماية البطارية من أخطار الشحن الزائد وبه بيان حالة جهد البطارية فعندما تصل شحنة البطارية لأقصي قيمة مسموح بها يتم فصل التيار المغذي للبطارية لحمايتها وللمحافظة علي عمرها الافتراضي . وعادة يتم التحكم في قيمة أقصي جهد للشحن عن طريق ما يسمي " مقارن الجهد " الذي يتم تغذيته من الدائرة السابقة .
ويتكون " مقارن الجهد " من المكون الإلكتروني IC 741 وهي ذات 8 أرجل في شكل (3) وتتم تغذيتها عن طريق النقطة 7 بجهد 15 فولت والنقطة 4 بجهد 15 فولت ويتم وضع دخول نقطة البطارية الموجبة علي النقطة 2 ويتم توصيل الـ Zener بين النقطة 3 والأرضي
ويوضح شكل (4) الدائرة الكهربية لهذا الحاكم وتعتمد هذه الدائرة علي المقارنة بين جهد البطارية أثناء الشحن ومقارنتها مع جهد الـ Zener فعندما يزداد جهد البطارية الي القيمة المرغوب بها وهي 14.2 فولت يقومRelay بفتح دائرة الشحن . ويتم الربط كهربيا بن الدائرة الموضحة بشكل (2) مع شكل (3) وذلك بين كل من النقط 3،2،1 الموضحة في الرسم
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
1 – مراحل التصنيع
مراحل التصنيع في هذا المشروع تتم كالآتي :
1-1- تصنيع الدائرة المطبوعة
تبدأ خطوات التصنيع في هذا المشروع أولا بتقطيع البكاليت المغطي بالنحاس حجم6سم x8سم ثم رسم الدائرة بواسطة القلم الخاص ( ويمكن عمل شبلونه للرسم علي فبر ) وهي دائرة بسيطة تتكون من خطوط مستقيمة ومسافات ثابتة ( عند زيادة الإنتاج ونمو المشروع يمكن الاستعانة بأجهزة خاصة بطباعة الدوائر ) تلي عملية الرسم وضع البكاليت في حمض الكبريتيك لنزع النحاس الزائد عن الحاجة ثم يتم تثقيب الدائرة المطبوعة .
1-2- تجميع ولحام المكونات الالكترونية
يتم تجميع ولحام المكونات الإلكترونية في أماكنها بالدائرة المطبوعة مع مراعاة المحافظة علي المكونات أثناء اللحام ومراعاة جودة اللحام .
1-3 اختبار عمل الدائرة
تتكون الدائرة من مصدر للقوي الكهربية (220 فولت ) ومفتاح وبطارية للتجربة بحيث يمكن اختبار عمل الدائرة الالكترونية قبل وضعها في العلبة الخاص بها ( ويجب خلال الإنتاج اختبار بعض أجهزة شاحن السيارة عشوائي للتجربة وللمحافظة علي مستوي الإنتاج ) شكل (5)
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
1-4 تغليف الدائرة
يتم وضع الدائرة داخل علبة مصممة لهذا الغرض ذات أبعاد ( طول 12سم ×عرض7سم×ارتفاع 6سم) مع الحرص علي أن يكون مفتاح التشغيل في مكان مناسب. وكذلك بالنسبة لمؤشر بيان الجهد ويوجد فيشه للدخول علي مصدر الكهرباء وكلبسات خاصة بالبطارية كمصدر خروج . شكل (6) الجهاز مجمع
ولإنتاج شاحن السيارة السريع يتم استبدال بعض الأجزاء داخل الدائرة ذات أمبير منخفض (1 أمبير) إلي أجزاء ذات أمبير عالي (3 أمبير ) وهي المحول والموحد ومنظم الجهد الموجب 7815 والفيوز فقط .
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
(2) المساحة والموقع :
يلزم لهذا المشروع مساحة حوالي 56 متر مربع وفي حالة زيادة الإنتاج لتصنيع الدوائر المطبوعة بالأجهزة الحديثة يحتاج إلي حجره ملحقه مساحتها حوالي 15 متر مربع .
(3) المستلزمات الخدمية المطلوبة :
يحتاج المشروع إلي مصدر قوي 220 فولت بالإضافة إلي تهوية جيدة ( القدرة المستخدمة 1ك.وات تقريبا ) بالنسبة للدوائر المطبوعة فتحتاج إلي نظام تهوية جيدة
بالنسبة للدوائر المطبوعة فتحتاج إلي نظام تهوية خاص نظرا لوجود كيماويات والي مصدر مياه جارية وتجهيز خاص للصرف الصحي .
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
(4) الآلات والمعدات والتجهيزات :
يعتمد المشروع علي استخدام معدات يدوية بسيطة في تصنيع الدوائر ولحام المكونات بشرط توفر الدقة والسلامة للمكونات مع جودة اللحام ، وكذلك بعض أجهزة القياس للدوائر واختبار المكونات الالكترونية .
(5) احتياج المشروع من الخامات :
* هذه المكونات تستخدم في حالة الشاحن السريع ( 3 أمبير)
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
(6) الرسم التخطيطي لموقع المشروع :
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
(7) العمالة :
عدد الورديات :2 زمن الوردية :8 ساعات
(8) منتجات المشروع :
(9) التعبئة والتغليف :
تتم تغلفة المنتج داخل علب كرتون تناسب حجم الجهاز حسب المقاس النهائي للدائرة ويكون مطبوع عليها البيانات التالية :
شعار الشركة – الاسم التجاري – تاريخ الإنتاج – الرقم الكودي- وبعض التعليمات عن طريقة استخدام الجهاز .
(10)عناصر الجودة :
الجودة المطبقة أثناء التنفيذ
يجب استخدام نوع جيد من القصدير مع وحدات مزودة بمنظم حراري وذلك لضمان جودة لحام المكونات .
· تحديد الاختبارات علي المنتج النهائي
· يتم إعداد دائرة اختبار لها مصدر للقوي الكهربية 220 فولت وبطارية بحيث يمكن اختبار الجهاز
· يتم التأكد بصريا من التوصيلات وجودة اللحامات الموجودة بالدائرة
· يجب أيضا مراجعة الدوائر المرسومة والتأكد من سلامتها قبل تجميع المكونات الالكترونية عليها .
(11) التسويق :
نظرا لزيادة عدد السيارات في المجتمع المصري زادت الحاجة إلي عمل مشروع شاحن بطارية السيارة .
ولزيادة القدرة التنافسية لهذه المنتج يجب مراعاة ما يلي :-
· جودة المنتج
· رخص الأسعار
· التعبئة الجيدة تحافظ علي سطح المنتج من الخدش وتظهر الاسم التجاري للمشروع
ويمكن أن يتم التسويق بهذه المنتجات باستخدام أحد الأساليب الآتية :
· التسويق عن طريق مندوبي المبيعات
· الاشتراك في المعارض الداخلية والخارجية
· البحث عن فرص للتصدير
· الإعلان في الصحف والمجلات المتخصصة
· التسويق عن طريق محلات إكسسوارات السيارة وبعض محلات السوبر ماركت الكبيرة.
وذلك من خلال قنوات التسويق الآتية :
· محلات بيع قطع غيار السيارات وإكسسوارات السيارات ومحلات بيع وإصلاح البطاريات
· المعارض النوعية الداخلية منها والخارجية
· المشروع ذاته
(12) الاشتراطات الصحية والبيئية :
الشروط العامة :
· توفير مصادر التهوية الطبيعية والصناعية اللازمة .
· توفير وسائل إطفاء الحريق اللازمة .
· توفير الإضاءة الطبيعية والصناعية الملائمة
· تواجد شبكة عامة للصرف الصحي / الصناعي
· توفير مصدر دائم للمياه
الشروط الخاصة :
· توفير نظام تهوية وسحب آلي للحفاظ علي درجة الحرارة وللتخلص من الأبخرة الناتجة من اللحام وحمض الكبريتيك المركز
· استخدام القفازات والنظارات الواقية
· التخلص الآمن من المخلفات الحمضية بعد معالجته
المصدر
http://www.vercon.sci.eg/indexUI/uploaded/index87/index.htm
|
الصفحات
- الصفحة الرئسية
- دورة الطاقة الشمسية نظام off-grid
- كتاب مقدمة في نظم الطاقة الشمسية الكهروضوئية
- دورة تركيب الطاقة الشمسية بنفسك
- شرح استخدام أداة Solar Pathfinder
- دورة شرح برنامج PVSYST
- دورة الطاقة الشمسية للمبتدئين
- دورة أنظمة الطاقة الشمسية فيديوا
- البطريات_Battery
- Guide PV auto-production
- Micro-Inverters
- RETScreen tutorials
- Inverter
- الإشعاع الشمسي
- Solar Panels
- PV Software
- كهرباء منزلية وصناعية
- معلومة في صورة
- Solar Projects
- PV System
- solar pumping
- مراجع و مجلات علمية
- photovoltaic tutorials
- Solar Cells
- Learn PV Systems
- اقرأ و إستمع للقرآن الكريم
- دورة انظمة الطاقة الشمسية الموصولة بالشبكة on-grid
الثلاثاء، 14 يونيو 2016
دراسة مشروع تصنيع شاحن بطارية سيارة
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق