الأحد، 28 فبراير 2016

الفرق بين "كيلو وات" و "كيلو وات ساعة"


البعض يستخدم وحدة "كيلو وات في الساعة" أو "كيلو وات / ساعة" أو "كيلو وات على الساعة" .. 
وحتى يستفيد المهندسون الجدد وكل من يرغب في التكلم بطريقة علمية صحيحة، لا يوجد شيئ إسمه "كيلو وات / ساعة" يوجد "كيلو وات" ويوجد "كيلو وات ساعة" .. أما مصطلح "كيلو وات / ساعة" فهو لا يستخدم إلا لحساب معدل إكتساب قدرة في المحطات الكبيرة التي يأخذ الوصول للحمل الأقصى لها ساعات طويلة .. مثال: محطة بخارية بقدرة 1000 ميجا وات، حتى يصل البخار لدرجات التشغيل الكاملة فهذا الأمر يستغرق ساعات، خلال هذه الساعات تقوم المحطة بإنتاج كهرباء لكن بقدرة أقل من قدرتها الإسمية أو الكاملة فمثلاً في البداية ستستطيع هذه المحطة إنتاج مثلاً 100 ميجا وات وخلال 5 ساعات سيصل إنتاجها إلى 600 ميجا وات مثلاً .. هنا المحطة إكتسبت 500 ميجا وات خلال ال5 ساعات يعني إستطاعت إكتساب 100 ميجا وات في الساعة. وهذه هي الحالة الوحيدة المسموح فيها باستخدام مصطلح "كيلو أو ميجا أو أي "وحدة" وات في (ونشدد على كلمة في) الساعة"
الكيلو وات هو وحدة قياس قدرة Power مثله مثل الحصان (طبعاً لا يساويه ولكنهما يقيسان نفس الشيء)
والكيلو وات = كيلو جول / ثانية .. أي أن الكيلو وات هو معدل تغير الكيلو جول
والكيلو جول هو وحدة قياس طاقة Energy مثله مثل الكيلو وات ساعة وهنا فقد ضربنا الكيلو وات (كيلو جول / ثانية) في وحدة قياس زمن (الساعة) حتى نعيده طاقة مرة أخرى.
أرجو إني أكون وضحت المفاهيم لأن أما حد بيقول أمامي كيلو وات / ساعة .. فعلاً لا أستطيع أن أفهم ما الذي يقصده على وجه التحديد.
مهندس / أسامة غنيم
--------------------
Green Tech Solutions.

ليست هناك تعليقات:

التعليقات

بحث هذه المدونة الإلكترونية