اساسيات فى فهم ال classic control
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نظرا لاهمية دوائر التحكم ولوحات التشغيل والتى لايكاد يخلو منها مصنع او مؤسسة فسوف نتناول فى هذا الموضوع بالشرح المفصل الجزء الاهم من دائرة التحكم وهو الكونتاكتور
مكونات دائرة التحكم-
1- مفتاح التلامس contactor
2- القاطع الحرارى overloads
3- timersالعدادات
4- مفاتيح نهاية الشوط limit switches
5- مفاتيح مراقبة الضغط pressure switches
6- مفاتيح مراقبة السوائل FLCAT Switches
7- مفاتيح الايقاف والتشغيل on/off switches
وسوف نبدا بالجزء الاهم فى الدائرة وهو الكونتاكتور
__
الكونتاكتور
هو قلب دوائر التحكم الكهربيه فلا يمكنك تصميم دائرة تحكم كهربائيه دون وجود الكونتاكتوروالكونتاكتور يعمل اساسا على التاثير المغناطيسى للتيار الكهربى بحيث يستخدم ملف يمر به تيار كهربى فيولد مجالا مغناطيسيا يعمل على جذب قلب حديدى والذى يكون متصلا به اطراف دائرة القدرة ويستخدم الكونتاكتور اساسا فى تشغيل الاجهزه والمعدات التى تتميز بفرق جهد عالى وكذلك تيار كبير عند التشغيل مثل الات المصانع واجهزة التكييف ودوائر الانارة والتدفئة وغيرها
_________________________________________
التركيب الداخلى للكونتاكتور
يتكون الكونتاكتور من دائرتين اساسيتين دائرة التحكم ودائرة القدرة وتلامسات ثابتة ونقاط مساعدة دائرة التحكم تتصل بملف المغناطيس الكهربى وهو مايسمى بالبوبينة ودائرة القدرة تتصل بالتلامسات الثابتة
ملحوظة
دائرة التحكم هى التى تفكر وتاخذ القرار اما دائرة القوى فهى التى تنفذ ولذلك فلا غنى عن اى منهما
________________________________________
طريقة (مبدأ) عمل الكونتاكتور المغناطيسى
كما ذكرنا ان ال الكونتاكتور يعمل بالتاثير المغناطيسى للتيار الكهربى فعند لف سلك حول قلب من الحديد المطاوع لعمل ملف وتوصيل هذا الملف بتيار DCيتحول القلب الحديدى الى مغناطيس وبازالة التيار الكهربى تزول المغنطة عن القلب الحديدى وهذه هى الفكرة التى يقوم عليها الكونتاكتور
_______________________________
فيتم عمل ملف حول الجزء الثابت من القلب الحديدى وتوصيل اطرافه بدائرة التحكم وبمرور التيار فى دائرة التحكم يتحول الجزء الثابت من القلب الحديدى الى مغناطيس كهربى يجذب الجزء المتحرك من القلب الحديدي والذى يكون متصلا بدائرة القدرة للنظام فتتغير حالة النقاط المتصلة من مفتوحة الى مغلقة والعكس وعند فصل التيار عن دائرة التحكم – لاى سبب من الاسباب – يرجع الجزء المتحرك من القلب الحديدى الى حالته الاصلية بقوة الياى الواصل بين الجزء الثابت والجزء المتحرك وترجع نقاط التلامس الى حالتها الاولى
________________________________
كيفية معرفة وتحديد اطراف الكونتاكتور
قبل توصيل الكونتاكتور يجب اولا تحديد نقاط التلامس الرئيسية والنقاط المساعدة.وكذلك طرف البوبينة
بالنسبة للنقاطالرئيسية (main contacts)
عادا يكونوا ثلاث نقاط ( لكن يوجد اكثر ) tفىوضع مفتوح (normally open)
اما النقاط المساعدة(auxiliary contacts)يوجد منهافى وضع طبيعى مفتوح ويختصر بالرمز (no) ومنها فى وضع طبيعى مغلق(normally close) ويرمز لها بالرمز (nc)
المقصود بالوضع الطبيعى اى قبل توصيل الكونتاكتور او قبلان يصل فولت الى البوبينة
ممكن تحديد اذا كانت النقطة المساعدة مفتوحة او مغلقةباستخدام الاوميتر فاذا كانت مفتوحة فان الاوميتر يقرا (1) واذا كانت مغلقة فانةيقرا (0)
ملحوظه
فى حالة قيامك بتحديد اى نقطة تلامس داخل الكونتاكتور بواسطة الاوميتر لابد ان تتاكد من عدم وجود تيار او اطراف موصلة بالنقاط المراد تحديدها
اليات اختيار الكونتاكتور
توجدانواع كثيرة من الكونتاكتورات وعند شراء او تغير يجب معرف ثلاث اشياء
1- فرق الجهد الذى تعمل بة دائرة التحكم
2- عدد نقاط التلامس المساعدة المفتوحةوالمغلقة
3- شدة التيار بالنسبة للحمل
بالنسبة للنقطة الاولى فان
يوجد بعض الكونتاكتور (24-48-110-220-380) فولت ويتم التفضيل بينهم حسب الاستخدام وحسب الفولت التى تعمل علية دائرة التحكم
ومن المعروف ان محركات الثلاثة اوجه يمكن تشغيلها على اكثر من جهد مثلا 220/380فولت او 380/ 660 فولت وكلما زاد فرق الجهد الذى سيعمل عليه المحرك يقل شدة تياره والعكس لتبقى القدرة التى يعمل عليها الكونتاكتور ثابتة بمعنى انه اذا كان لدينا كونتاكتور يتحمل 9 امبير وتم توصيله على محرك 3 حصان لابد من تشغيل هذا المحرك على 220 فولت اما اذا كان المحرك 5.5 حصان مثلا فلابد من تشغيل هذا المحرك على 415 فولت وهكذا ليبقى نفس التيار الذى يتحمله نقاط الكونتاكتور
وهذه هى النقطة الثالثة فاى كونتاكتور تصنع نقاط تلامسه لتتحمل شدة تيار معينة فاذا اتصل بهذه النقاط محرك تياره اعلى مما تتحمله هذه النقاط سيؤدى ذلك الى زيادة الشرارة المتولدة نتيجة توصيل وقطع التيار وبالتالى الى اتلاف النقاط سريعا
اما بالنسبة للنقطة الثانية
فانه توجد بعض انواع الكونتاكتور تحمل عدد معينا من نقاط التلامس المساعدة المفتوحة والمغلقة ولايمكن تركيب عدد اخر من النقاط على نفس الكونتاكتور وتوجد انواع اخرى كثيرة لها فى الغالب نقطة تلامس مساعدة واحدة مفتوحة ولكن يمكن تركيب عدد من نقاط التلامس المساعدة على نفس الكونتاكتور
تمثيل الكونتاكتور فى دوائر التحكم
يمكن تركيب الكونتاكتور منفردا فى الدائرة وكذلك يمكن تركيبه مع القاطع الحرارى او التيمر وهذا يقلل كثيرا من حجم اللوحة
ويرمز للنقاط الرئيسيسة برموز مميزة ويمكن تمييزها بمجرد النظر لانها تكون اكبر حجما من النقاط الاخرى ويكتب عليها
(T-S- R) او( L1- L2 - L3) اما نقاط التلامس المساعدة فهى تحمل ارقاما اخرى مثل 13 -14 وعند تركيب البادىء المركب -الكونتاكتور والاوفرلود - مع بعضهما فان دائرة التحكم يتم توصيلها مع دائرة الاوفر لود وهذا سوف نتناوله بالتفصيل فى الموضوع القادم مع شرح وافى للاوفر لود وباقى اجزاء دائرة التحكم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
http://mohandseeen.blogspot.com/2012/02/blog-post_1764.html
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق