الأحد، 14 يونيو 2020

مراقبة النظام الكهروضوئي Photovoltaic system Monitoring بقلم د عماد جلال



مراقبة النظام الكهروضوئي Photovoltaic system Monitoring




تعد مراقبة الأنظمة الكهروضوئية والتحكم فيها أمرًا ضروريًا لأداء موثوق به ولأقصى إنتاجية لأي نظام كهربائي شمسي. ويمكن إجراء أبسط مراقبة للعاكس من خلال قراءة القيم المعروضة – شاشة العرض (عادة LCD) هي جزء من كل عاكس متصل بالشبكة تقريبًا. وتتوفر معظم المعلمات ذات الصلة بالعاكس والشبكة على شاشة LCD في مثل هذه الحالة. وعادة ما تتوفر قيم مثل طاقة المنظومة PV ، وطاقة شبكة التيار المتناوب ، وتيار المنظومة PV. ولأغراض المراقبة والتحكم المعقدة ، يمكن أيضًا تسجيل البيانات البيئية مثل درجة حرارة الوحدة ودرجة الحرارة المحيطة والإشعاع الشمسي وسرعة الرياح وتخزينها وتحليلها لاحقًا. ويمكن إجراء التحكم عن بعد والمراقبة عن طريق اتصالات عن بعد مختلفة: مودم تماثلي ، وما إلى ذلك. والاتصال الأكثر شيوعًا للتحكم الموقعي وعن بعد هو USB(أحيانًا حتى RS232) للمراقبة الموقعية ، وRS485 و powerline للتوصيل البيني للعاكس. وبالنسبة للاتصال اللاسلكي ، يتم استخدام Bluetooth و Wi-Fi بشكل شائع.


إن أبسط طريقة لإجراء المراقبة الموقعية هي العرض البيانات المتاحة على العاكس أو على وحدة التحكم في العاكس. وتشمل الاحتمالات الأخرى للمراقبة الموقعية المراقبة عن طريق الكمبيوتر الشخصي الموقعي عبر اتصال RS232 أو شاشات العرض التفلزيونيةعن بُعد الموجود في غرفة المعيشة على سبيل المثال (والاتصال بين العاكس وشاشة العرض يكون عادةً لاسلكيًا). ويمكن عادة مراقبة المعلمات التالية ، datalogger وتخزينها في ذاكرة العاكس أو مسجل البيانات الخارجية لفترة معينة (وعادة تكون حتى عام واحد). وفي بعض الأحيان ، يلزم أيضًا وحدات إضافية متعلقة بالمتحسسات (خارجية أو داخلية) :


فولتية المنظومة V VDC
فولتية الشبكة V VAC
تيار المنظومة I DC
تيار الشبكة A IAC
قدرة المنظومة W PDC
قدرة الشبكة W PAC
وهناك معلمات وبيانات اخرى تتطلب المراقبة وتسجيلها
درجة حرارة اللوح C Tmod °
درجة حرارة المحيط C Tamb °
الإشعاع الشمسي W / m2 G
سرعة الرياح m/s v



يمكن تحقيق التحكم عن بعد والتواصل بين العواكس بالاتصال اللاسلكي (Bluetooth أو Wi-Fi) ، أو عبر وحدة RS485 أو عبر الشبكة (اتصال خط الطاقة) . ولا تمثل المسافات التي تصل إلى 1200 متر أي مشكلة ، يمكن توصيل العديد من العشرات العواكس العاشرة في سلسلة ومراقبتها في نفس الوقت.و للمراقبة عن بعد ، ويمكن استخدام طرق مختلفة للاتصال: إيثرنت ، الإنترنت ، عبر الاتصال الهاتفي ، إلخ. ويمكن للنظام إرسال تنبيهات ورسائل الحالة إلى مركز التحكم أو المستخدم. ويمكن إرسال التنبيهات ورسائل النظام عن طريق خدمة الرسائل القصيرة ، او آلة الفاكس الخ



يمكن تخزين البيانات في ذاكرة العواكس أو في وحدات خارجية (مسجلات البيانات خارجية ). حيث تتوفر حلول مختلفة في السوق. ويقدم بعض المنتجين أيضًا زيادة أو ترقية إضافية للذاكرة. توفر أجهزة تسجيل البيانات الأفضل وظائف مراقبة (تسجيل البيانات) للعديد من المعلمات البيئية والإضافية المتعلقة بالنظام والتي يمكن أن تعطي المستخدم نظرة عامة مفصلة عن النظام بأكمله. ومن المعلمات الإضافية التي يمكن مراقبتها هي درجة حرارة اللوح ودرجة الحرارة المحيط ، والإشعاع الشمسي ، وسرعة الرياح ( في الأنظمة الهجينة) ، وفي بعض الحالات أيضًا ضغط الهواء ورطوبة الهواء (كمحطة الطقس الإلكترونية المتطورة) إلخ. وأجهزة استشعار درجة الحرارة . ويتم قياس الإشعاع الشمسي باستخدام الخلايا الشمسية المرجعية (Si-mono) ،


تُستخدم شاشات العروض العامة على نطاق واسع ليس فقط كأداة مراقبة عامة ، بل تُستخدم أيضًا لأغراض ترويجية أو تعليمية أيضًا. وعادة ما يتم تحقيق الاتصال بين النظام الكهروضوئي وشاشة العرض العام عبر منفذ RS232 ، وكما يقدم بعض المنتجين أيضًا اتصالًا لاسلكيًا. ومعظم أنواع العرض الشائعة هي شاشات عرض LCD ، ويمكن قراءة الأرقام بوضوح من مسافات تصل إلى 40 مترًا ، وهذا يعتمد على أحجام الأرقام.



فهرس سلسلة مقالات الطاقة المتجددة للدكتور عماد جلال 

.

ليست هناك تعليقات:

التعليقات

بحث هذه المدونة الإلكترونية