الأربعاء، 17 يونيو 2020

كيفية اختيار بنك البطارية لنظام الطاقة الشمسية الكهروضوئية ؟ How to Choose a Battery Bank for Your Solar PV System ? بقلم د عماد جلال

كيفية اختيار بنك البطارية لنظام الطاقة الشمسية الكهروضوئية ؟
How to Choose a Battery Bank for Your Solar PV System ?




جميع البطاريات مصنوعة بشكل مختلف. تستخدم بعض الشركات المصنعة شبكات أثقل والمزيد من الرصاص والتجميع الآلي والتحكم الآلي في الجودة واختبار الأداء الشامل. يقوم مصنعون آخرون بتصنيع البطاريات باستخدام التجميع اليدوي والمواد القديمة التي يمكن أن تعرض الأداء للخطر. تبدو البطاريات منخفضة السعر صفقة ، لكنها غالبًا ما تتطلب المزيد من الصيانة ، وتفشل مبكرًا وتكلف أكثر على المدى الطويل. ومن خلال طرح الأسئلة الصحيحة ، ستتمكن من تحديد الاختلافات في التصميم والمواد والتصنيع ومراقبة الجودة لاختيار أفضل بطارية لك



الخطوة الأولى هي تحديد النوع الصحيح. تصنع بطاريات الرصاص الحمضية لتطبيقات معينة ، وبعضها لا يناسب أنظمة الطاقة المتجددة (RE). توفر بطاريات التشغيل والسيارات التجارية دفعات قصيرة من الطاقة وتبقى كاملة الشحن معظم الوقت ، مما يجعلها غير مناسبة لمثل هذه التطبيقات



فان الشبكات المعدنية التي تحتوي على عجينة الرصاص تجعل تخزين الطاقة ممكنًا. تحمل الألواح السميكة والأثقل التآكل لفترة أطول وتحمل مزيدًا من الرصاص للتفاعلات الكيميائية ، مما يزيد من عمر البطارية. لكن أسعار الرصاص الخام ارتفعت بشكل كبير في الاونة الاخيرة ، وبما أن الرصاص يشمل 60 إلى 80٪ من تكلفة البطارية ، هناك ضغط لقطع الزوايا لتعويض ارتفاعات أسعار المواد الخام.



وبطاريات الرصاص الحامضية ، نوع البطارية السائد للأنظمة الكهروضوئية الشمسية ، وموجودة منذ سنوات. وعلى الرغم من أنها تبدو مشابهة لبطاريات السيارة ، لكنها تعمل البطاريات الكهروضوئية الشمسية وفقًا لمبدأ الدورة العميقة وهي تهدف إلى توصيل شحنات صغيرة لفترة طويلة بدلاً من الاندفاعات القصيرة للطاقة المكثفة كما هو الحال مع بطاريات السيارات.


وبصرف النظر عن أكثر أنواع بطاريات الرصاص الحمضية شيوعًا ، يوجد خياران آخران: خلية هلامية او مايسمى بالحصيرة زجاجية ماصة محكمة الغلق (AGM).



وإذا كانت منظومتك نظام الطاقة الشمسية الكهروضوئية خارج الشبكة ، فستحتاج إلى بنك بطاريات لتخزين طاقتك في الليل والأيام الغائمة. وغالبًا ما تعتبر البطاريات أضعف حلقة في نظام الطاقة الشمسية الكهروضوئية لأنها ستستهلك بشكل أسرع من الأجزاء الأخرى ،و مما يقلل من أداء النظام. وولحفاظ على اداء منظومة قوية قدر الإمكان فيكون عن طريق شراء المنتج المناسب وشراء جودة عالية.



اولا حدد عدد الساعات بالواط التي سيستهلكها الحمل الكهربائي باتباع "كيفية الحجم الصحيح لنظامك الشمسي الكهروضوئي". وحدد عدد أيام الطاقة المخزنة التي تريدها للحمل الكهربائي . واسأل نفسك عن مدى أهمية الاستقلالية بالنسبة لك بالمنظومة الشمسية . واذا أنت ذاهب خارج الشبكة تماما أم لا؟ هل تريد أن تكون مستعدًا لحالات انقطاع التيار الطويلة؟ بمجرد العثور على إجابات لهذه الأسئلة ، حدد عدد أيام التخزين التي تحتاجها. فمعظم الأنظمة بحجم من 1 إلى 5 أيام من سعة التخزين. وبعدها حدد نوع البطارية الأفضل لتطبيقك

نظرًا لأن بطاريات الرصاص الحمضية تنخفض عادةً من 20 إلى 25 ٪ من سعتها أثناء العمل في درجات حرارة ( -1 درجة مئوية ) ، فخطط لإيواءها في مكان مناسب (من الناحية المثالية بين 10 و 30 درجة مئوية ، ودرجة الحرارة المثالية 25 درجة فمئوية ). إذا لم تتمكن من الحفاظ عليها في ظروف مناسبة في مكان ما ، فقم بشراء بطاريات إضافية للتعويض.


البساطة هي الأفضل عند اتخاذ قرار بشأن بنك البطارية. اختر ربط سلسلة واحدة من الالواح



وإذا كنت تتوقع أنك تقوم بتوسيع نظامك ، فقم بشراء بنك بطارية أكبر مما تعتقد أنك ستحتاج إليه نظرًا لأنه لا يمكن توسيع بنوك البطاريات بسهولة.و يؤدي الإفراط في تحميل بطارية البطارية أيضًا إلى حالة مزمنة في عملية انخفاض الشحن يمكن أن تتسبب في تلف البطاريات قبل الأوان. وكقاعدة عامة ، حاول الحصول على طاقة أكبر بنسبة 30 إلى 40٪ من متطلبات الحمل


إذا كانت مجموعة الطاقة الشمسية الخاصة بك صغيرة الحجم وكانت سعة بطاريتك كبيرة ، فأنت تخاطر بعدم توليد طاقة شمسية كافية لشحن البطارية ، خاصةً خلال أيام الشتاء الأقصر. أو إذا كان استهلاك أسرتك مرتفعًا خلال النهار ، يمكنك استخدام كل الطاقة الشمسية الخاصة بك مباشرة ولا تحتاج إلى بطارية على الإطلاق.



بالنسبة للعديد من الناس ، الأمر بسيط للغاية في تقليل استهلاك الطاقة من شبكة الطاقة وتخزين الطاقة الشمسية لاستخدامها لاحقًا. ومع ذلك ، بالنسبة للأشخاص الذين يمكنهم تحميل النوبات (تشغيل الأجهزة ذات الاستهلاك العالي خلال النهار)


يمكن تثبيت نظام مراقبة البطارية (BMS) battery monitor system وقم بتثبيته في مكان يسهل رؤيته. يمكن أن يؤدي استخدام هذه الأجهزة لإدارة البطاريات إلى زيادة عمرها وجعل الصيانة أسهل.



وبجهاز تحكم بالشحن يتضمن تعويض درجة الحرارة كإحدى ميزاته. وهذا مهم لأنه يمكن أن يمنع البطاريات الدافئة من الشحن الزائد ويساعد البطاريات الباردة في الحصول على الشحن الإضافي الذي تحتاجه. لكي يعمل تعويض درجة الحرارة ، ويجب عليك شراء مستشعر درجة الحرارة ووضعه بجوار البطاريات.


احرص احتمالية شحن البطاريات بانتظام. تمامًا مثل سقي نباتاتك ، فإذا أهملت بطارياتك ، فسوف تموت




فهرس سلسلة مقالات الطاقة المتجددة للدكتور عماد جلال 

.



ليست هناك تعليقات:

التعليقات

بحث هذه المدونة الإلكترونية