الثلاثاء، 22 مارس 2016

المواصفات الفنية لقاطع التسرب الارضي Earth Leakage Circuit Breaker:

المواصفات الفنية لقاطع التسرب الارضي Earth Leakage Circuit Breaker:

مر معنا في موضوع سابق بعنوان تعرف على قاطع التسرب الارضي وكيفية توصيله مكونات القاطع وكيفية عمله وفيما يلي سنستعرض المواصفات الفنية لقاطع التسرب الارضي حيث تختلف قيم مواصفات قاطع التسرب بشكل عام بحسب الشركة الصانعة وسنورد اهم المواصفات فيما يلي:

التيار الاسمي والتردد :

وهو اعلى تيار يسمح بسريانه عبر القاطع ، وتتوافر القواطع بقيم تيارات اسمية 16-25-32-40-63-80-100A. 

تيار الفصل : Trip Current

وهو التيار الذي يفصل عنده القاطع وذلك بفعل مرور تيار تسريب ارضي قيمته قريبة من تيار الفصل ، ويتم اختيار قيمة تيار الفصل حسب الجدول التالي:
موسوعة الكهرباء والتحكم

 فولطية التشغيل :

ويعمل على القيم V 220-250-380-415-450 ويوضع عليه اشارة التيار المتناوب للقواطع التي تعمل على تيار متناوب واشارة التيار المتناوب والمستمر للقواطع التي تعمل على تيار متناوب ومستمر.

طريقة توصيله:

يوصل قاطع التسرب الارضي بعد القاطع الرئيسي من جهة الحمل، ويحمي فقط التجهيزات الموصلة على نهايته من هذه الجهة، وهو اما ان يكون (ثنائيا) ويوصل عليه الخط الحامي والخط المحايد، اما ان يكون رباعيا (اربع اقطاب) يوصل عليه الأطوار الثلاثة مع الحيادي، ويجب عدم توصيل الأرضي مع الحيادي بين الحمل والقاطع والا فانه سيفصل باستمرار بسبب مرور جزء من تيار الحيادي في دارة التاريض.
وعند استخدام اكثر من قاطع تسرب ارضي يجب وضع قضيب حيادي منفصل لكل قاطع. وذلك لان وصع قضيب جيادي مشترك يؤدي لفصل فوري يؤذي تلك القواطع.

طريقة توصيله:

يوصل قاطع التسرب الارضي بعد القاطع الرئيسي من جهة الحمل ، ويحمي فقط التجهيزات الموصلة على نهايته من هذه الجهة، وهو اما ان يكون (ثنائيا( ويوصل عليه الخط الحامي والخط المحايد، اما ان يكون رباعيا (اربع اقطاب) يوصلل عليه الأطوار الثلاثة مع الجيادي، ويجب عدم توصيل الأرضي مع الحيادي بين الحمل والقاطع والا فانه سيفصل باستمرار بسبب مرور جزء من تيار الحيادي في دارة التاريض.
وعند استخدام اكثر من قاطع تسرب ارضي يجب وضع قضيب حيادي منفصل لكل قاطع. وذلك لان وضع قضيب حيادي مشترك يؤدي لفصل فوري يؤذي تلك القواطع.
ملاحظة : إذا تم وصل القاطع بالشكل الصحيح وتبين أنه يفصل باستمرار بعد وصل القاطع عليه فإن هذا يعني وجود تماس أرضي على أحد الأطوار أو الحيادي، ومن ثم يجب فحص العازلية بين كافة النواقل والتجهيزات المؤرضة. ولضمان حماية القاطع ضد تيار القصر يجب وضع قاطع حماية مغناطيسية قبله.

فحص صحة التوصيل لقاطع التسريب الارضي:

تزود كافة انواع قواطع التسرب الارضي بمفتاح فحص Test Button لاختبار صلاحية عملها . بحيث يجب ان يتم اختبار مدى صلاحية عمل القاطع كل ثلاثة اشهر حسب توصيات أنظمة التمديدات البريطانية IEE، حيث انه عند الضغط على مفتاح الاختبار ينشأ في القاطع حالة عطل تؤدي الى الفصل، ويستدل بذلك على أن القاطع ما يزال في حالة عمل جيدة.

توصيل قاطع ثلاثي ليعمل كقاطع احادي الطور : 

موسوعة الكهرباء والتجكم

بعض اشكال قواطع التسرب الارضي :

أ- قاطع تسرب ارضي يستخدم كوحدة مستفلة أو في لوحة توزيع كهربائية لتامين حماية لعدد من الدارات الكهربائية ضد تيار التسريب الأرضي.
موسوعة الكهرباء والتحكم
ب- قاطع تسريب ارضي لتامين حماية ضد تيار التسريب الأرضي مع قاطع حماية ضد تيار التسريب الأرضي مع قاطع حماية ضد زيادات التيار وستخدم لدارات محركات احادية الطور.
موسوعة الكهرباء والتحكم
جـ- جهاز حماية ضد تيارات التسريب الأرضي مزود بماخذ، يستعمل لبعض التجهيزات الخاصة والمخابز والمستودعات.
موسوعة الكهرباء والتحكم
د- جهاز متنقل للحماية ضد التسريب الأرضي مزود بمأخذ ومقبس
موسوعة الكهرباء والتحكم
http://www.elec-plc.com/2015/09/Earth-Leakage-Circuit-Breaker.html

التعليقات

بحث هذه المدونة الإلكترونية