الجمعة، 22 يناير 2016

الانفرتر – Power Inverter

الانفرتر – Power Inverter
قطاع غزة الحبيب يعاني من أزمة في الكهرباء و مع دخول الانفرتر معظم بيوتنا كان لا بد لي وبخبرتي البسيطة في مجال الكهرباء من توضيح بعض الأمور الخاصة بهذا الجهاز.

تعريف الانفرتر: 
هو جهاز يقوم بتحويل الطاقة المخزنة في البطارية من تيار مستمر DC إلى تيار متردد AC بحيث يمكن استخدام هذه الطاقة لتشغيل جميع أنواع الأجهزة الكهربائية من مصابيح,أدوات مطبخ ، أفران الميكروويف، أدوات كهربائية، أجهزة التلفاز، أجهزة الراديو، أجهزة الكمبيوتر وغيرها وذلك بتوصيل الانفرتر إلى البطارية وبالتالي توصيل أجهزتك الكهربائية الانفرتر.

الانفرتر يستهلك الطاقة من البطارية ذات 12 فولت و يفضل أن تكون deep-cycle battery أو توصيل عدة بطاريات على التوازي للحصول على سعة تخزينية أكبر.

بالطبع البطارية تحتاج إلى شحن بعد تشغيل الانفرتر ويمكن شحن البطارية بواسطة دينامو السيارة, أو مولد كهربائي ,أو خلايا الطاقة الشمسية ,أو مراوح الرياح. في غزة معظمنا يشحن البطارية بواسطة شاحن يوصل في مقبس التيار المنزلي و بدأ البعض يستخدم الخلايا الشمسية على نطاق ضيق.

يستخدم الانفرتر في حالة قطع التيار الكهربائي وفي بعض الدول وخاصة في المناطق النائية والتي لا تصلها خدمة تزويد الكهرباء من الشبكات العامة يستخدم بشكل دائم ويتم شحن البطاريات بواسطة الخلايا الشمسية أو قوة الرياح.

الانفرتر يوجد بأنواع و أحجام وقدرات مختلفة و هذا يعتمد على ما مدى حاجتك من القدرة الكهربائية و تقاس بالوات أو التيار الكهربائي و تقاس بالأمبير. لنفترض بأنك لحاجة لتشغيل جهاز تلفزيون بقدرة 75 وات + ريسيفر بقدرة 30 وات + عدد 2 من المصابيح الموفرة بقدرة 26 وات للمصباح ( يمكن معرفة قدرة أي جهاز كهربائي من المواصفات المكتوبة خلف الجهاز أو من الكتالوج المرفق معه ) أي إجمالي 157 وات فأنت لست بحاجة إلى انفر تر تزيد قدرته عن 300 وات.

بعض الأجهزة الكهربائية تحتاج عند التشغيل فقط إلى حمل زائد ( الذروة ) كخلاطات المطبخ و مضخات المياه غيرها من الأجهزة وبالتالي يجب أن يؤخذ بالحسبان زيادة قدرة الانفرتر ليتحمل هذا الحمل الذي يلزم فقط في بداية تشغيل الجهاز مع العلم بأن الحمل الزائد وقت التشغيل لأي جهاز = قدرة الجهاز بالوات * 2.
بعملية حسابية بسيطة لتحويل الوات إلى أمبير:
أمبير AC = الوات / 220 فولت وفي مثلنا السابق لتشغيل الأجهزة المذكورة نحتاج إلى: 157/220 = 0.72 أمبير.
أمبير DC = الوات / 12 فولت وفي مثلنا السابق لتشغيل الأجهزة المذكورة نحتاج إلى: 157/12 = 13 أمبير.
يؤخذ بالحسبان هنا نسبة 10% فاقد لعدة عوامل منها كفاءة البطارية :
أمبير DC فعلي = 157/12* 1.1 = 14.4 أمبير.
الانفرتر يستهلك من البطارية 20 أمبير DC لكل 1 أمبير AC وبالتالي تحتاج لتشغيل الأجهزة عاليه = 0.72 * 20 = 14.4 أمبير DC من البطارية وبالتالي يجب الأخذ بالحسبان عدد الساعات التي تريد تشغيل الانفرتر خلالها و ما يلزمك من سعة تخزينية للبطارية والتي تقاس ب AMP HOUR.
لنفترض إنني أمتلك بطارية 120 أمبير في الوضع المثالي تكفي هذه البطارية لتشغيل الأجهزة المذكورة لمدة 9 ساعات و لكن يجب الأخذ بالحسبان أنه لا يجب تفريغ البطارية لأكثر من قدرتها التخزينية ب 80% و بالتالي البطارية 120 أمبير تكفي فقط للتشغيل لمدة 6 ساعات و نصف تقريبا للتوضيح:
120 أمبير * 12 فولت = 1440 وات
1440 وات / 157 وات ( قدرة الأجهزة ) = 9.10 ساعة
9.10 ساعة * 0.8 = 7.20 ساعة. أي سبع ساعات و ثلث تقريبا.
زمن التشغيل هذا يبدأ بالتناقص بعد أقل من 6 أشهر لأن البطارية تفقد من قدرتها التخزينية لعوامل التفريغ والشحن.

أنواع الانفرتر:
يصنف الانفرتر حسب الموجة الناتجة من عملية تحويل التيار المستمر إلى تيار متردد وهي في الأساس موجة مربعة.

النوع الأول ذو الموجة المربعة ( Square wave ) هذا النوع من الانفرتر لا يصلح لمعظم الأجهزة الكهربائية التي نستخدمها في بيوتنا وبالتالي لا ينصح باستخدامه إلا للإنارة و أجهزة التلفاز العادية و مراوح السقف .

النوع الثاني و هو الانفرتر ذو الموجة الجيبية المعدلة (Modified Sine Wave ) يستخدم لمعظم الأجهزة الكهربائية و لكن بحذر.

النوع الثالث الانفرتر ذو الموجة الجيبية النقية ( Pure sine wave ) وهذا الجهاز يزودنا بكهرباء ناعمة جدا كالكهرباء التي نحصل عليها من شركة الكهرباء و هي تصلح لجميع الأجهزة الكهربائية.

معظم الأنواع عالية الذكر مزود بشاحن لشحن البطارية.

تنبيهات:
الانفرتر جهاز يولد كهرباء 220 فولت لذا يجب الحذر في استخدام هذا الجهاز بحيث يجب أن يوضع في مكان مستوي و جيد التهوية مع البطارية المستخدمة و بعيدا عن أيدي الأطفال.
بالنسبة للنوع الأول والثاني من الانفرتر يجب عدم استخدام أي وشاحن بطاريات سواء لابتوب, أجهزة هواتف نقالة, لمبات الطوارئ. فقط يمكن استخدام الشاحن الذي يعتمد في عملية تخفيض الفولت على محول (Transformer ).
بالنسبة للإنارة وخاصة المصابيح الموفرة المعروفة لدينا باسم ( PL ) عند إشعالها لا ينصح بإطفائها و تشغيلها على الانفرتر مرات عديدة.

من تجربتي أنصح كل من يرغب بشراء انفر تر وتركيبه في بيته بعمل شبكة كهرباء مستقلة عن شبكة المنزل لأن شبك الانفرتر مع الشبكة المنزلية قد يسبب في العديد من المشاكل و خاصة في الأحمال المراد تشغيلها و كذلك السهو في حالة عودة التيار الكهربائي ونسيان قاطع التيار مرفوع.
------------
مدونة باسم خريص basemkhrais.blogspot.

ليست هناك تعليقات:

التعليقات

بحث هذه المدونة الإلكترونية