الخميس، 28 يناير 2016

التبريد والتكييف بالطاقة الشمسية

التبريد والتكييف بالطاقة الشمسية


هل يمكن فعلا ان نقوم بعملية التبريد او التكييف باستخدام الطاقة الشمسية.......
سألت عدد من الناس هذا السؤال ووجدت ان معظم الناس منهم من درس العلوم الهندسية لا يعلمون انه يوجد من التطبيقات والمتوفرة بالفعل أنظمة تكييف وتبريد باستخدام الطاقة الشمسية أو بمعني أصح حرارة الشمس.
وسنحاول ان نعبر علي عدد من الأنظمة المتوفرة والتي اثبتت نجاح وأصبح لها شركات تنتجها حول العالم في موضوعنا هذا عن التبريد بالطاقة الشمسية.


التبريد بالطاقة الشمسية...
عندما يسأل أحد عن أمكانية توفير الكهرباء لمنزله بالطاقة الشمسية ثم يبدأ بالحديث عن أن لديه تكييفات يجد الرد المباشر ......
حاول أن تلغي أحمال التكييف من علي نظام الطاقة الشمسية.
وذلك ليس تعسفا ولكن لابد ان نفهم جيدا أن أحمال التكييفات كبيرة جدا لدرجة انها وحدها قد تعادل أحمال باقي الأجهزة الكهربية الموجودة بالمنزل أو قد تزيد, فأضافة حمل التكييف علي نظام توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية سيجعلنا نضاعف نظام الطاقة الشمسية والذي هو ليس رخيص التكلفة ففي هذه الحالة ننظر للتكييف علي انه من الكماليات وليس من الأساسيات فمن غير المعقول ان ازيد من سعر نظام الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء الذي ساقوم بتركيبه عشرات الآلاف من الجنيهات الأضافية لمجرد انني اريد ان أجعل التكييف يعمل بالطاقة الشمسية.


ولكن ليست هذه هي النهاية مع الطاقة الشمسية والتي تعودنا منها دائما علي الحلول المباشرة فكما تحدثنا سابقا عن تسخين المياه بالطاقة الشمسية وسخانات المياه بالطاقة الشمسية والتي تقوم بتوفير المياه الساخنة بشكل مباشر من الشمس بدون كهرباء والتي تجعلنا نستغني عن سخانات المياه الكهربائية بالمنزل.


هناك أيضا طرق للتبريد والتكييف باستخدام الطاقة الشمسية بشكل مباشر وهذا هو ما سنتحدث عنه في هذا الموضوع.
1- Solar Absorption Technology
أو تكنولوجيا التبريد بالطاقة الشمسية بالأمتصاص وهذا النظام يعتمد علي مبدأ عمل أساسه اذابة الماء في محلول شديد الامتصاص للماء وفي الغالب يكون برومايد الليثيوم ( Lithium bromide ) ويرمز له بالرمز الكيميائي LiBr.
ودورة الامتصاص هذه تحدث داخل وحدة منفصلة يمكن تركيبها علي نظام التبريد العادي وتسمي وحدة Absorption Chiller
الصورة بالأسفل توضح دورة تكييف عادية لا تستخدم الطاقة الشمسية.
التبريد والتكييف بالطاقة الشمسية
هذا النظام العادي الذي نستخدمه بالأعتماد الكلي علي الكهرباء وستلاحظ في المؤشر علي اليسار ارتفاع معدل استهلاك الكهرباء
وفي الصورة بالأسفل لاحظ معدل استهلاك الكهرباء بعد اضافة وحدة الامتصاص والمجمع الشمسي .. سنتحدث عن المجمع الشمسي
التبريد والتكييف بالطاقة الشمسية
لاحظ انخفاض معدل أستهلاك الكهرباء بعد اضافة نظام التكييف او التبريد باستخدام تكنولوجيا الأمتصاص....
* سنحاول فيما بعد شرح دورة الامتصاص بدخل وحدة الامتصاص حيث أنها ستاخذ الكثير من الشرح ولكن للعلم هذه الوحدة تباع كوحدة واحدة.
المجمع الشمسي ..Solar thermal collector
المجمعات الشمسية الحرارية هي الوحدة الأساسية لأي نظام حراري يعمل بالطاقة الشمسية فهي الوحدة المسؤولة عن نقل الحرارة من الشمس الي التطبيق المراد سواء كان تبريد او تسخين او تدفئة بالطاقة الشمسية وله العديد من الأشكال والانواع وأفضلها الآن هو المجمعات من النوع الأنابيب المفرغة.........ونستكمل غدا انشاء الله

============



https://web.facebook.com/omar.eng.90/posts/832854043506704?pnref=story

ليست هناك تعليقات:

التعليقات

بحث هذه المدونة الإلكترونية