الثلاثاء، 6 فبراير 2018

تصحيح بعض الأخطاء الشائعة في التعامل مع تركيب منظومة شمسية جديدة بقلم وسام باسويدان

 تصحيح بعض الأخطاء الشائعة في التعامل مع تركيب منظومة شمسية جديدة بقلم وسام باسويدان

بسم الله الرحمن الرحيم
سأتطرق في هذه المقالة إلى تقديم بعض النصائح والإرشادات وتصحيح بعض الأخطاء الشائعة في التعامل مع تركيب منظومة شمسية جديدة ، وهناك نقاط هامة قد يغفل عنها البعض او ربما يتجاهلها بقصد او عن غير قصد .
لكن دعونا نتفق مبدئياً ان الجميع عندما يقرأ ويسمع عن الطاقة الشمسية في القنوات التلفزيونية وفي مقالات الصحف والأخبار ، في أغلب الأحيان يلحقها ذكر عمر المنظومة الإفتراضي ، وغالباً ما يكون العمر مابين 20 إلى 30 سنة وربما أكثر!
والمؤكد ان أغلب من قام بتركيب منظومات شمسية شخصية وخاض التجربة يؤمن حق الإيمان ان هذا العمر مبالغ فيه ، خصوصاً ان الأغلبية يواجه مشاكل متكررة في المنظومة الخاصة به بعد بضع اشهر من التركيب ، ويؤمن ان العمر الحقيقي للمنظومات الشمسية قد لا يتجاوز ال 2-4 سنوات (رأي الكثير من المستخدمين) .
ولكن ما الذي يجعل عمر المنظومة يتناقص إلى هذا الحد ؟؟ وكيف يمكن لي أن اضع نقودي في منظومة شمسية تخدم معي أطول عمر ممكن ؟! هذا ما سيتم الإجابة عليه في السطور القادمة وسأجعلها على شكل نقاط حتى تسهل القراءة على المتابع .

1- إحرص على شراء ألواح شمسية معروفة المصدر ومن ماركة تجارية قوية ومعروفة وابحث عليها في الإنترنت برقم الموديل وتأكد من أن لها وكيل/مورد رسمي في بلدك ، وقم بتنزيل الداتاشيت الخاص بها من موقعهم على الإنترنت وتأكد من ان المواصفات مناسبة لطلبك ومشروعك .

2- احرص على استخدام الموصلات الخاصة بالألواح الشمسية (MC4) وإحذر من قطعها حتى لو أصر المهندس على ذلك! فهي تعزل الرطوبة والعوامل الجوية عن شعيرات الأسلاك وتمنع الكربنة وتحافظ عليها وتسهل عليك عملية الصيانة عند الفك والتركيب مستقبلاً ، وإذا كانت الألواح ذات جودة عالية فإن عمر هذه الموصلات لن تقل عن 15-20 سنة!


3- إستخدم اسلاك خاصة بالطاقة الشمسية (Solar DC Cable) ولا تستخدم اسلاك كهرباء عادية ؛ نعم ربما اسلاك الكهرباء AC ستعمل معك بشكل جيد في بداية الأمر لكن ركز اننا نتحدث عن عمر افتراضي طويل يصل ل 20 سنة وأكثر!
لأن اسلاك الطاقة الشمسية هي اسلاك نحاسية ذات شعيرات محمية بطبقة قصديرية (فضية اللون) تحمي من انكشاف الشعيرات النحاسية (الصفراء) حتى لو اصبحت عارية ، وتعزلها عن الرطوبة والحرارة ، بجانب وجود عوازل بلاستيكية خارجية للسلك مصممة ان تعمل تحت أشعة الشمس والحرارة والرطوبة العالية لعمر 20 سنة وأكثر (الصورة مرفقة) .

4- احرص على تركيب وتثبيت الألواح على قواعد مصنوعة من الألمنيوم القوي (او خطافات Holders) من الألمنيوم وليست من الحديد ، لان الحديد "يصدأ" خلال فترة قصيرة قد لا تتجاوز الـ 2-3 سنوات وسيؤدي ذلك إلى ضعف وإفشال القواعد وستضطر لإستبدالها وبالتالي سيكون عليك عبئ مادي جديد بين كل حين وآخر .

5- قم بدراسة المشروع بالأرقام قبل شراء المعدات والتنفيذ ، وتأكد من أن الألواح ستكفي لشحن البطاريات وتغذية احمالك الصباحية بكل اريحية ، وإعلم انه في حال لم تكن الألواح كافية لشحن البطاريات بشكل شبه يومي بنسبة 100% والوصول إلى مرحلة التعويم "Floating" ستتكون تكلسات داخلية في البطارية وسيؤدي إلى تلفها في فترة اقصر من المفترضة ، وإحرص على استخدام وتشغيل خاصية الـ Equalization بشكل دوري للحفاظ على البطاريات وتنشيطها كل 2-3 شهور .
كما انه يجب عليك دراسة العمر الإفتراضي للبطاريات بناءً على ال DoD (عمق التفريغ) من خلال حصر الإستهلاك اليومي وتحديد عدد البطاريات لنسبة التفريغ المناسبة للجدوى الإقتصادية الخاصة بمشروعك (مثلاً 40% او 50% تفريغ يومي وعلى ضوءها يتم تحديد عدد البطاريات والسعة الإجمالية وسوف تستطيع حينها تحديد العمر الإفتراضي التقريبي بالسنين) .

6- احرص على تركيب جهاز موازن فولتية "Balancer" لوزن فولتية البطاريات عند مرحلة التعويم في منظومات الـ 24 , 36 , 48 , 96 فولت .

7- قم بتركيب قواطع DC (وليست AC) لكل مجموعة من الألواح ، واحرص على عزل القواطع من الماء والغبار والأمطار وأشعة الشمس (يفضّل ان يتم تركيب القواطع Indoor) واستخدم قواطع اخرى او فيوزات DC ايضاً بين البطاريات والإنفرتر/المنظم .

8- إسعى دوماً ان تتعلم كيف تدير وتفحص منظومتك بنفسك وإحرص على امتلاكك لكلامب ميتر او فولتميتر للتأكد من اداء منظومتك ، فليس مجدي (مادياً) على المدى البعيد ان تطلب استدعاء المهندس عند كل مرة تواجه مشكلة خصوصاً لو كانت بسيطة!

9- إحرص على شراء معدات (ألواح ، بطاريات ، منظم/انفرتر ، اسلاك ، كوانش ..إلخ) ذات جودة عالية لأن هذا سيكون لصالحك ولصالح المنظومة وأداءها وعمرها وستكون الجدوى الإقتصادية افضل من لو انك قمت بشراء معدات رديئة رخيصة الثمن لأنك ستضطر لإستبدالها وتكرار عملية الصيانة وتبديلها في فترات قصيرة ومتقاربة .
اتمنى ان اكون قد وفقت في الطرح واستفدتم من هذه المقالة ولنا لقاء في مقالات أخرى بإذن الله تعالى .
تحياتي
وسام باسويدان

ليست هناك تعليقات:

التعليقات

بحث هذه المدونة الإلكترونية